التاكسي الذكي ينطلق بشوارع دبي اليوم

أطلقت هيئة طرق ومواصلات دبي 500 مركبة من “التاكسي الذكي” ليجوب شوارع دبي في بادرة هي الاولى من نوعها بعد عرض التجربة خلال فعاليات معرض جيتكس 2013 بدبي،  وتم تدشين 20 مركبة للإستخدام التجريبي كدفعة أولى للتاكسي الذكي.

وأولى مميزات المركبات الحالية هي تثبيت إضاءة ذكية توضح وجود ركاب آخرين داخل التاكسي من عدمه، وهى الميزة التي تستهدف التخفيف عن المارة الذين يستطلعون ما إذا كان التاكسي به ركاب بالاساس من عدمه، ومن المنتظر أيضاً خلال الأسابيع القادمة إضافة الشاشة الذكية التي سوف تثبت في المقاعد الخلفية للركاب والتي ستوفر للركاب العديد من الخدمات مثل حجز الفنادق والإستعلام عن مواعيد الرحلات الجوية ومطالعة الاخبار وغيرها.

كما ستوضح الشاشة بعض المعلومات الخاصة بالوقت المستغرق للرحلة وطول الرحلة وتعرفتها المرورية وقيمة الاجرة، وفي النهاية ستضاف خدمة الدفع الذكي التي ستوفر تسهيلات في دفع الأجرة عن طريق البطاقات الإئتمانية وبطاقات نول.

وفي وقت سابق كان قد صرح عادل شاكري مدير إدارة أنظمة المواصلات بمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، بأن خدمة التاكسي الذكي تنفرد بمفهوم طلب التاكسي بهزّ الهاتف الذي يتيح للمستخدم طلب سيارة الأجرة بمجرد هزِّ المحمول. ولكي يتمكن المستخدم من استخدام هذا التطبيق، لا بد له من إدخال رقمه ليقوم التطبيق بالبحث عن أقرب سيارة أجرة إليه بصورة تلقائية”.

وأضاف شاكري “يقوم هذا التطبيق بتحديد موقع المستخدم بصورة تلقائية ما يجعل حصوله على سيارة أجرة أمراً في غاية السهولة واليسر. وبمجرد تأكيد السائق للطلب يتم إعلام المستخدم مباشرة بموقع سيارة الأجرة. وعند وصول السيارة إلى المكان الذي اختاره المستخدم يتم إعلامه بذلك أيضاً”.

وأوضح أنه سيكون بإمكان المستخدمين تقييم أداء السائق ما سيتيح لهيئة الطرق والمواصلات الحصول على تغذية راجعة مباشرة من المستخدمين وزيادة مستوى رضاهم عن الخدمة.

ويتيح التطبيق للمستخدم، إلى جانب الحجز الفوري لسيارات الأجرة، حجز سيارة أجرة بصورة مسبقة في أي تاريخ أو أي وقت. وإذا اقترب المستخدم من موقف لسيارات الأجرة، يقدّم له التطبيق الإرشادات للوصول إليها.

ومن المنتظر أن تغطي تلك الخدمة الذكية 8007 سيارة أجرة في دبي بنهاية العام الحالي.ِِ

زر الذهاب إلى الأعلى