بالصور| شاهد أكبر الأنفاق في العالم

يسجل العام الحالي ذكرى مرور 20 عاماً على بناء نفق “المانش”، الذي يربط بين فرنسا وبريطانيا، والذكرى الـ 50 للصفقة التي أدت إلى بناء النفق.

وللإحتفال بهذه المناسبة، نلفي نظرة على أهم وأكبر تسعة أنفاق في العالم:

1- نفق “لائيردال” في النرويج ويعتبر الأطول في العالم، فضلاً عن تضمنه لبعض الميزات المصممة لتخفيف الشعور بالتعب والخوف من الأماكن المغلقة. ويبلغ طول الجسر 24.5 كيلومترا.

1

2 – نفق “غووليانغ” في الصين وفي العام 1972، قررت مجموعة من 13 قروياً صينياً تصميم نفق غوليانغ باستخدام الأيدي البشرية. ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم خلال العملية ولكن النفق الذي يبلغ طوله 1.2 كيلومتراً أصبح نقطة جذب سياحية أساسية في الصين.

2
3- نفق “المانش” في بريطانيا وفرنسا وسبب “نفق المانش” بتغيير جذري في جغرافية أوروبا وساعد على تعزيز السكك الحديدية عالية السرعة كبديل عملي لرحلات المسافات القصيرة. ويبلغ طول الجسر 50 كيلومتر.
3
4- نفق “طوكيو باي أكوا لاين” في اليابان وقد يبدو نفق “طوكيو باي أكوا لاين” بمثابة جسر، ولكن هذا الأمر يعود فقط لأن جزء صغير من الهيكل الكامل والذي يتألف من جسر يبلغ طوله 4.4 كيلومتر ونفق تحت الماء يبلغ طويله 9.6 كيلومتر، يبدو مرئيا فوق الماء. ويبلغ طول الجسر 14 كيلومترا.
4
5- نفق “ايزنهاور” في كولورادو أما نفق أيرزنهاور في كولورادو، فيعتبر من أعلى أنفاق الطرق في العالم، إذ يقع على مسافة حوالي 3000 متر فوق سطح البحر، وفي أعلى نقطة على نظام الطرق السريعة للولايات المتحدة الأمريكية. ويبلغ طوله 2.72 كيلومتر.
5
6 – نفق “سمارت” في ماليزيا ويمتد نفق “سمارت” على مساحة 9.7 كيلومتر، في ماليزيا، وبني لحل مشكلة الفيضانات في كوالامبور. وسيطر النفق بنجاح على الفيضانات وخفف من الازدحام المروري. ويبلغ طول النفق 9.7 كيلومتر.
6
7 – نفق “سمارت” في ماليزيا ويمتد نفق “سمارت” على مساحة 9.7 كيلومتر، في ماليزيا، وبني لحل مشكلة الفيضانات في كوالامبور. وسيطر النفق بنجاح على الفيضانات وخفف من الازدحام المروري. ويبلغ طول النفق 9.7 كيلومتر.
7
8 – نفق “سيكان” في اليابان ويمتد نفق السكك الحديدية سيكان على مساحة 53 كم في اليابان مع امتداد 23 كيلومترا تحت الماء، ما يجعله من بين أطول وأعمق أنفاق السكك الحديدية في العالم.
8
9- نفق “بوند سايتسيينغ تانيل” في الصين ويبلغ طول النفق 646.7 متراً.
9

زر الذهاب إلى الأعلى