بالصور| “قرش الحوت”.. عملاق البحر ذو الفم الواسع لا يؤذي الإنسان

1

“القرش الحوت”، من أكبر أنواع أسماك القرش، يصل طوله إلى 12.65 مترًا، ويصل وزنه إلى 21.5 طنًا، يعيش في المحيطات الاستوائية والدافئة، وغالبًا في البحار المفتوحة، ويصل عمره إلى ما يقرب من 70 إلى 100 عام.

بدأ ظهور هذا النوع من القروش منذ نحو 60 مليونا عام، ورغم ضخامتها، وكبر فتحة فمها، فهي تتغذى على الحيوانات الميكروسكوبية والعوالق والأسماك الصغيرة.

القرش الحوتي، يتواجد في أكبر تجمع له في العالم بالمكسيك، وثاني أكبر تجمع له في قطر، وهو متواجد في مناطق أخرى من العالم مثل “غرب أستراليا، و”باتنجاس” في الفليبين، و”حقل الشاهين” في شمال قطر، والبحر الأحمر.

يُظهر علم التشريح أبرز معالم هذه السمكة، وهو فمها الواسع الذي تصل فتحته إلى 1.5 مترًا، ويوجد داخله ما بين 300 و350 صف أسنان صغيرة، ولديه 5 أزواج من الخياشيم العملاقة.

ويتّبع هذا النوع من القروش، طريقة الحيتان في الغذاء، إذ يفتح فمه ويمتص الماء بما يحتويه من أغذية، ويطرد الماء من خياشيمه، تاركًا كل جسم يزيد عن 3 ملم، داخل غربال طبيعي بخياشيمه، ليتغذى عليه.

أنثى القرش الحوت، على عكس جميع الأسماك الأخرى، فهي تلد ولا تبيض، ومتوسط الأجنة التي تحملها نحو 300 جنين، والبلوغ للذكور والإناث يكون في سن الـ”30″.

القرش الحوت مسالمًا مع الصيادين والغوّاصين، فرغم كبر حجمه، إلا إنه يغير مفاهيم الناس عن أن “القروش أسماك فاتكة بالبشر، وقاتلة دون رحمة، بل إنه يتجه لحماية نفسه عند لمسه أو اعتراض طريقه، ومنعت بعض الدول اصطياد القروش الحوتية؛ خوفًا عليها من الانقراض.

2 4 5 3

زر الذهاب إلى الأعلى