12 رقما مفزعا حول أزمة إيبولا

ap98398704373

أخيرا اعترف الغرب بفظاعة كابوس إيبولا و بحجم الأزمة في دول غرب إفريقيا ، حيث تعهد الرئيس أوباما يوم 15 سبتمبر بإرسال 3،000 شخص لمكافحة الوباء في ليبيريا، وغينيا، وسيراليون و التي تعد أكثر البلدان تضررا بهذا الوباء ، وبعد خمسة أيام، بعث الرئيس السابق بيل كلينتون طائرة مستأجرة محملة بالقفازات، والبلوزات وغيرها من المعدات الطبية الوقائية في أكبر شحنة من المساعدات إلى منطقة إيبولا حتى الآن، من نيويورك إلى غرب أفريقيا، و تعتبر الأرقام وحدها دليلا على فظاعة الأزمة .

1.4 مليون : عدد حالات فيروس إيبولا المتوقعة قبل 20 يناير 2015، إذا لم تتغير طريقة التعامل مع المرضى .

healthmap ebola projection
71٪: هو معدل الوفيات من هذا الوباء: حيث أن 71 في المئة من المصابين بفيروس إيبولا، يموتون نتيجة مباشرة للفيروس.
718: هو عدد حالات فيروس إيبولا الجديدة بين 8 سبتمبر و 14 سبتمبر فى ليبيريا، وغينيا، وسيراليون، حسبما ورد في تقرير منظمة الصحة العالمية.

weekly incidence of ebola cases
14،607: هو العدد التقريبي لحالات إيبولا التي لم تكتشف بعد.
العدد الرسمي المُعلن عنه هو 5،843، بما في ذلك 2،803 حالة وفاة (وفقا لمنظمة الصحة العالمية)، ولكن يُعتقد أن العدد الفعلي للحالات أعلى ب2.5 مرة من الرقم الرسمي.

15 يوما: هو الوقت الذي تتضاعف فيه حالات ايبولا في ليبيريا، وفقا لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض، أما في سيراليون، فإن الحالات تتضاعف كل 30 يوما.
82٪: هي نسبة مرضى إيبولا في ليبيريا الذين يتلقون الرعاية خارج المستشفيات أو في أماكن معزولة للحد من مخاطر انتقال العدوى، و لوقف هذا الوباء من الانتشار، يحتاج هذا العدد أن يصل إلى 30٪ أو أقل.

where liberian ebola patients are being cared for

21 يوما:هو الوقت الذي يمكن أن يطور فيه شخص مصاب بفيروس إيبولا أعراض جسدية، و رغم أن المصاب ليس معديا حتى يطور أعراضا ،و لكن مجرد حمله للفيروس يخفض من فرصه في الحصول على العلاج السريع .

exposure to disease onset chart

49 يوما: عدد الأيام بعد الشفاء التي يمكن فيها لرجل مصاب سابقا بفيروس إيبولا أن ينقل الفيروس عن طريق سائله المنوي.

14X: عدد المرات التي تضاعف بها إيبولا حيث أن آخر وباء حصد 425 حالة في أوغندا في عام 2000.
و اعتبارا من مارس عام 2014، تضاعف المرض ثمان مرات و في سبتمبر 2014، تزايد عدد المصابين و ارتفع عدد الوفيات بشكل جعل من حمى إيبولا أكبر وباء يضرب العالم .

ebola cases by outbreak and year

20x: عدد العاملين الصحيين اللازم لدحر هذا الوباء يجب أن يتضاعف 20 مرة ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. 20،000 من المواطنين و 1،000 من الموظفين الدوليين.

54.2٪:هي نسبة العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لقوا حتفهم بعد الإصابة بالفيروس، على الرغم من اطلاعهم على المرض و حقهم الكامل في الوصول إلى العلاج.

healthcare workers infected with ebola

2: هو الترتيب العالمي لدولة سيراليون من حيث معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في عام 2013، قبل تفشي الايبولا، بينما تحتل ليبيريا المركز 11 ، و من الأكيد أن اقتصاد هذه البلدان تراجع بعد تفشي إيبولا .

countries by real gdp growth rate

 

زر الذهاب إلى الأعلى