أغنى 10 مُلاك أندية في العالم

أصبح مالك النادي أحد أهم وأبرز العوامل لنجاح أي نادٍي في عالم كرة القدم بالتحديد في عصرنا الحديث. فكم من الأندية التي كانت تعاني من ضعف الموارد وسوء النتائج وقلة النجوم وأصبحت في وقت قصير على منصات التتويج ويتم تصنيفها بين كبار الأندية الأوروبية والعالمية بفضل الملاك الذين قاموا بشراء هذه الأندية وضخوا فيها الكثير من الملايين ثم حصدوا من وراء ذلك البلايين.

وهناك أمثلة كثيرة بالطبع على الملاك الأغنياء والذين استثمروا الكثير من الملايين في عدد من الأندية على مستوى العالم ليجنوا من وراء ذلك الملايين وعلى رأسهم الملياردير الروسي “رومان أبراموفيتش”؛ مالك نادي تشيلسي والشيخ “منصور بن زايد” الإماراتي مالك مانشستر سيتي الإنجليزي والقطري “ناصر الخليفي” مالك باريس سان جيرمان الفرنسي وهم أبرز 3 أمثلة على الأندية التي تحولت من أندية وسط إلى أكبر أندية أوروبا والعالم بفضل ملاكهم الجدد.

ولكن.. بالحديث عن هؤلاء الملاك.. من هو أغنى مالك نادي في عالم كرة القدم من بين جميع هؤلاء الملاك؟ وكم تقدر ثروتهم؟

1

1.. كارلوس سليم

المفاجأة أن أغنى مالك نادي في عالم كرة القدم ليس من بين الثلاثة المذكورين وليس ضمن مشاهير الساحرة المستديرة، فهو “كارلوس سليم”؛ رجل الأعمال المكسيكي البالغ من العمر 74 عاماً وهو ليس فقط أغنى مالك ولكنه الرجل الأغنى على مستوى العالم حيث يمتلك الكثير من الحصص في عديد من الأندية الأوروبية والمكسيكية، الغريب أن هذا الرجل يملك جزءًا كبيرًا من فريق ريال أوفيدو الإسباني الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية ويعاني بشدة من ضعف الموارد المالية، وهو الأمر المحير حيث أن ثروة كارلوس سليم قدرت بنحو “48.9” بليون جنيه إسترليني ليتربع على عرش ملاك كرة القدم وأغنى الأغنياء على مستوى العالم.

2

2.. أمانسيو أورتييغا

الأغرب أن في المركز الثاني يأتي رجل الأعمال الإسباني “أمانسيو أورتيغا”؛ صاحب الـ78 عاماً وهو رابع أغنى رجل في العالم.

أورتيغا يملك هو الآخر جزءًا كبيرًا من نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني وهو النادي الذي يعاني بشكل كبير في الدوري، لاسيما أنه صاعد حديثا من الدرجة الأولى، إلا أن رغم ذلك سنجد أن ثروة أورتيغا تقدر بنحو “37.5” بليون جنيه إسترليني.

3

3.. جورج سوروس

في المرتبة الثالثة جاء “جورج سوروس”؛ رجل الأعمال الأميركي الذي يلبغ من العمر 84 عاماً، ويمتلك ما يقرب من 7.85% من نادي مانشستر يونايتد منذ عام 2012 وعلى ما يبدو أنه توسع في هذه النسبة منذ شراء عائلة جليزرز الأمريكية الفريق الإنجليزي العريق، وتبلغ ثروة سوروس نحو “13.8” بليون جنيه إسترليني.

4

4.. أليشير أوسمانوف

رابعًا يأتي “أليشير أوسمانوف”؛ رجل الأعمال الروسي والذي يمتلك أكثر من 30% من أسهم نادي آرسنال الإنجليزي، ورغم ما يقال عن ضعف الموارد المالية في فريق الجنرز والتي عانى منها طوال الموسم الماضية بسبب قلة التدعيمات إلا أن المفاجأة تكمن في ثروة أوسمانوف والتي بلغت نحو “11.4” بليون جنيه إسترليني.

5

5.. بول ألين

ثم في المرتبة الخامسة هناك الأميركي “بول ألين”؛ صاحب الـ61 عاماً والذي يمتلك نادي سياتل سوندرز الذي ينافس في الدوري الأميركي وتبلغ ثروته نحو “9.7” بليون جنيه إسترليني.

6

6.. لاكشيمي ميتال

سادسًا جاء “لاكشيمي ميتال”؛ رجل الأعمال الهندي صاحب الـ64 عاماً، وصاحب أكبر شركة حديد في العالم حيث يمتلك ما يقرب من 35% من أسهم نادي كوين بارك رينجرز الإنجليزي والذي يحتل المركز الأخير في ترتيب البريمييرليغ إلا أن ميتال تبلغ ثروته “9.4” بليون جنيه إسترليني.

7

7.. فرنسوا بينو

وفي المركز السابع يحتل “فرنسوا بينو”؛ رجل الأعمال الفرنسي صاحب الـ78 عاماً، وهو يملك مع عائلته نادي رين الفرنسي منذ عام 1998, شهرة بينوا جاءت مؤخرًا عقب تزوجه بالممثلة الأمريكية الشهيرة “سلمى حايك” في 2009، الغريب أن رين يعاني بشكل كبير في العشر سنوات الماضية في الدوري الفرنسي ودائما ما يصارع الهبوط إلا أن مالكه ما زال محافظا على ثروته التي تقدر بنحو “9.3” بليون جنيه إسترليني.

8

8.. جون فريدريكسين

أما “جون فريدريكسين”؛ فهو رجل الأعمال النرويجي صاحب الـ70 عاما والذي يأتي في المركز الثامن بإمتلاكه نادي فاليرينجا النرويجي الذي ينافس في الدوري الممتاز، وتبلغ ثروة فريدريكسين نحو “9” بليون جنيه إسترليني.

9

9.. رينات أخميتوف

تاسعًا يأتي “رينات أخميتوف” رجل الأعمال الأوكراني والذي يملك نادي شاختار دونستيك الذي ينافس في الدوري الأوكراني الممتاز.

ورغم أن شاختار يعتمد على الكثير من الأموال التي يجنيها من بيع اللاعبين لكبار أوروبا إلا أن مالك النادي يعد واحدا من أغنياء العالم وتبلغ ثروته “7.5” بليون جنيه إسترليني.

10.. رومان أبراموفيتش

وأخيرًا يأتي الملياردير الروسي “رومان أبراموفيتش”؛ مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، والذي استثمر في النادي اللندني أكثر من 700 مليون جنيه إسترليني ليجعله واحدًا من أقوى وافضل الأندية الأوروبية طوال السنوات الماضية وبعد أن ساهم في استقرار النادي إقتصاديا وفنيا وإجتماعيا أصبحت ثروة أبراموفيتش تبلغ نحو “5.7” بليون جنيه إسترليني ليكون صاحب المركز العاشر في قائمة أغنى ملاك نوادي كرة القدم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى