عدد مستخدمي فيسبوك في الإمارات تضاعف 3 مرات خلال 4 أعوام

تحت عنوان «نظرة على الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة 2014 – تعزيز التواصل بين الحكومة والمواطن»، أطلق برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بالتعاون مع نادي دبي للصحافة، تقريراً بحثياً حول استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي في الدولة خلال عام 2014.

وتم إطلاق التقرير الجديد في إطار الفعاليات المصاحبة للدورة الثانية لمنتدى الإعلام الإماراتي، الذي يعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، غداً الأربعاء، وجاء الكشف عن التقرير خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر النادي بحضور منى غانم المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس النادي، والدكتور علي سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ومنى بوسمرة، مدير النادي.

وأكدت منى المري، اهتمام منتدى الإعلام الإماراتي بالجانب البحثي الأكاديمي بما يوفره من رصد وإحصاءات دقيقة تساهم في تعزيز نقاشات المنتدى وتمكينه من الاضطلاع برسالته نحو دفع مسيرة تطوير الإعلام المحلي بالارتكاز على أسس علمية مشفوعة بالحقائق والأرقام التي يمكن الاعتماد عليها كمرجعية موثوقة تساهم في وضع تصورات واضحة للمشهد الإعلامي للمعنيين بهذا القطاع سواء من المتخصصين أو الدارسين.
وقال الدكتور علي سباع المري: «بات الإعلام الاجتماعي يلعب دوراً فاعلاً في مختلف نواحي حياتنا، ويقدم التقرير الجديد لمحة عن الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات وأثره على العلاقة بين الحكومة والمواطن. ويكتسب هذا التقرير أهمية خاصة مع إطلاقه ضمن فعاليات منتدى الإعلام الإماراتي، فالمنتدى يطمح لإيجاد ساحة مبتكرة للحوار يكون التركيز فيها على دور الإعلام المحلي كشريك في تحقيق الرؤية الطموح لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت منى بوسمرة إلى أهمية إطلاق هذه الدراسة تزامناً مع انطلاق الدورة الثانية للمنتدى، باعتبار أن أغلب سكان دولة الإمارات يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعي بكثافة، مما يحتم علينا تسليط الضوء على هذه الظاهرة لمعرفة أبعادها وسبل الاستفادة منها في إحداث تغييرات في مختلف المجالات التي تصب في خدمة أهداف وطموح الدولة.

و يوضح التقرير أن مواطني دولة الإمارات ينظرون بإيجابية لاستخدام الحكومة وسائل الإعلام الاجتماعي والأثر الذي يتركه ذلك على الخدمات الحكومية، حيث أعرب 57% ممن شملتهم دراسة استطلاعية أجريت في الإمارات عن دعمهم الكبير لاستخدام الحكومة وسائل الإعلام الاجتماعي في تصميم الخدمات العامة وتقديمها.

وقال 59% من المشاركين في الاستبيان، إنهم مواظبون على زيارة الصفحات الرسمية الحكومية على الأقل مرة واحدة أسبوعياً، بينما أشار 31% منهم إلى أنهم يزورونها مرات عدة يومياً بحسب صحيفة الاتحاد.

تضاعف مستخدمي «فيسبوك»

يؤكد التقرير أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يشهد تزايداً مطرداً في العالم العربي بشكل عام ودولة الإمارات العربية المتحدة بوجه خاص، إذ تضاعف عدد مستخدمي «فيسبوك» في دولة الإمارات ثلاث مرات في غضون الأعوام الأربعة الماضية، وارتفع من 1٫6 مليون مستخدم في يونيو 2010 إلى 5 ملايين في أكتوبر 2014، بنسبة انتشار وصلت إلى 60%.

زر الذهاب إلى الأعلى