فيديو| مدهش لناسا يوضح كيف ينتشر غاز ثاني أكسيد الكربون في غلاف الأرض

إن تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي للأرض في ازدياد مستمر، ولذلك أصدرت وكالة ناسا يوم الاثنين 17 نوفمبر، فيديو مثيرًا للدهشة عن انتشار أهم هذه الغازات.

الفيديو يعرض صورة افتراضية لغاز ثاني أكسيد الكربون غير المرئي، وهو ينتقل في جميع أنحاء كوكب الأرض خلال سنة كاملة.

وتُبين المحاكاة المعروضة في الفيديو أعمدة ثاني أكسيد الكربون “تدور في دوامات وتتحول مع اختلاف شدة الرياح”، طبقا لوصف وكالة ناسا.

أيضا يُظهر الفيديو الاختلافات في مستويات ثاني أكسيد الكربون في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، وكذلك التغير في تركيز الغاز مع تغير المواسم، نظرًا لدورة نمو النباتات والأشجار.

وقد تم عمل الفيديو باستخدام نموذج محاكاة مصنوع بكمبيوتر فائق الدقة، أطلقت عليه الوكالة اسم “Nature Run”، يقوم بمحاكاة انتشار الغاز في الغلاف الجوي من مايو 2005 وحتى يونيو عام 2007.

واستُخدمت في عمل النموذج بيانات حقيقية من واقع الظروف الجوية، وانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مع دراسة حركة الأنماط الجوية الطبيعية، ومن ثم يمكن ترك هذا النموذج ليعمل من تلقاء نفسه، ويحاكي السلوك الطبيعي للغلاف الجوي، وفقًا لما أوضحته ناسا.

ولإظهار كيفية انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء العالم، أمدّت وكالة ناسا بيانات عقود طويلة من الطقس وغاز ثاني أكسيد الكربون في هذا النموذج، وشملت البيانات محاكاة كميات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من مصادر طبيعية مثل البراكين والانبعاثات المرتبطة بالإنسان، مثل التي تنتج أثناء حرق الوقود.

ويظهر في النموذج أكبر ثلاثة مصادر للتلوث على كوكب الأرض، وهي الولايات المتحدة والصين وأوروبا، حيث تنتشر فيها أعمدة غاز ثاني أكسيد الكربون على نطاق واسع.

زر الذهاب إلى الأعلى