أزمة “موبايلي”.. رئيسها التنفيذي يقاضيها بتهمة التشهير

أعلن المهندس خالد عمر الكاف، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد الاتصالات “موبايلي” عن شروعه في اتخاذ إجراءات رفع دعاوى قضائية متعلقة بتشويه سمعته وأمور أخرى ذات صلة.

وقال الكاف في بيانٍ صحفي، إن استخدام بيان مجلس إدارة “موبايلي” عبارة “كف يد” بجوار قرار مجلس الإدارة بتكليف لجنة المراجعة الداخلية بعمل تحقيق، على النحو الذي جاء به أعطى إشارة واضحة بأنه مدان، وذلك قبل بدء أي تحقيق في الموضوع.

وأضاف أن البيان الصادر عن مجلس إدارة الشركة سبب أضراراً شخصية كبيرة له ولسمعته، ليس على مستوى المملكة فقط بل على مستوى المنطقة، موضحا أن صياغة ومضمون البيان وما نتج عنه من تأويلات إعلامية معتمدة على مضمون وصياغة البيان، تؤكد أن المقصود هو التشهير بهدف الإضرار بسمعته وهو ما وقع بالفعل.

وأكد أن التشهير في حد ذاته عقوبة لا توقع إلا بناء على جرم ثابت ونهائي، ووفق ضوابط معينة ومن جهات حكومية مرخص لها نظاماً بتوقيع عقوبة التشهير، مشيرا إلى أنه تمت معاقبته بالتشهير دون ثبوت جرم في حقه، ودون أن يكون لمجلس الإدارة رخصة توقيع العقوبة.

وأشار “خالد الكاف” إلى ضرورة إتمام التحقيق وبشكل عاجل من قبل لجنة محايدة ومستقلة عن مجلس إدارة الشركة وعن إدارتها التنفيذية، وأن تقوم هذه اللجنة المستقلة والمتخصصة بالتحقيق مع جميع الأطراف المعنية ، بما في ذلك رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وسكرتير المجلس ورئيس التدقيق الداخلي والمدقق الخارجي ومعه شخصيا ومع الإدارة التنفيذية، لتحديد الأسباب والملابسات والمسؤوليات من واقع محاضر وتسجيلات اجتماعات مجلس الإدارة.

وكانت شركة موبايلي قد أعلنت في وقت سابق عن كف يد العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي المهندس خالد عمر الكاف اعتباراً من تاريخ 21/11/2014، وذكرت موبايلي أنه إشارة إلى إعلان الشركة بتاريخ 3/11/2014 والذي ذكر فيه بأن مجلس الادارة كلّف لجنة المراجعة بتحديد المسوؤلية حيال ماورد من اخطاء واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وحرصا من مجلس الادارة على مبدأ الاستقلالية و الشفافية وأفضل الممارسات العالمية لما فيه مصلحة المساهمين و الشركة وكإجراء متبع في مثل هذه الحالات قرر مجلس الادارة في اجتماعة المنعقد في يوم الجمعة الموافق 21/11/2014 كف يد العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي المهندس / خالد عمر الكاف اعتبارا من تاريخ 21/11/2014.

وقد أيدت مجموعة “اتصالات” الإماراتية قرار مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات “موبايلي” بوقف خالد الكاف، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي عن العمل إلى حين الانتهاء من تحديد المسؤولية حيال أخطاء محاسبية أدت إلى خفض أرباح “موبايلي” بقيمة مليار وأربعمئة مليون ريال.

زر الذهاب إلى الأعلى