أفضل 10 دروس بشأن الاقتصاد والأسواق في عام 2014

أحيانا أفضل طريقة لفهم المستقبل هو أن ننظر إلى الماضي، و قد وضع كبير استراتيجيي السوق الاستئماني في الولايات المتحدة جوزيف بي. كوينلان قائمة بأهم 10 دروس بشأن الاقتصاد في عام 2014 من أجل إظهار ما يجب على المستثمرين مراقبته في العام المقبل.

1- أمريكا  ستعود

1-america-is-back

بعد كل التحذيرات، برز الاقتصاد الأمريكي باعتباره واحدا من أقوى الاقتصادات في العالم في عام 2014، حيث شهد انتعاشا في قطاع الإسكان، وصناعة السيارات، وارتفاع الصادرات، و الاعتماد على التقنيات المتحولة مثل الطباعة الثلاثية، فهل تستطيع الولايات المتحدة أن تحافظ على قوتها في 2015 ؟ في حين أن هناك تباطؤ في النمو الأوروبي وتراجع الطلب في الأسواق الناشئة.

2-الدولار الأمريكي لم يمت بعد

2-the-us-dollar-is-not-dead-yet

الدولار يسير بشكل رائع منذ بداية عام 2014، فقد ارتفعت قيمته بنسبة 8٪ ، بالإضافة إلى العديد من العوامل الهيكلية مثل تمتعه بدعم أسواق رأس المال الأمريكية، ومن المتوقع أن يصبح الدولار أقوى في 2015 مما قد يؤثر سلبا على الصادرات و أرباح الشركات.

3- أهمية الجغرافيا السياسية 

3-geopolitics-matter

النظام العالمي آخذ في التغير، وليس دائما كما تصوره الولايات المتحدة والغرب،حيث أن الحلقات الرئيسية الجيوسياسية مثل ضم بوتين لشبه جزيرة القرم، و تقدم الدولة الإسلامية أو ما يسمى بداعش في الشرق الأوسط، والإيبولا ، كلها عوامل ساهمت في زيادة المخاوف في السوق هذا العام، أما في 2015 فإن استمرار هذه الأوضاع غير مؤكد .

4- ثورة الطاقة الأميركية حقيقية

4-the-us-energy-revolution-is-for-real

ارتفع إنتاج  الولايات المتحدة من النفط والغاز خلال السنوات القليلة الماضية، و لكن صدمة إمدادات النفط هذا العام  ترتبط مباشرة بالصخر الزيتي في الولايات المتحدة، أما في 2015 فلابد من البحث عن وسيلة لوقف انخفاض أسعار النفط و هناك تساؤل آخر حول ما إذا كان هناك مصدرون آخرون للنفط يمكنهم أن يخلقوا المزيد من الضغط الاقتصادي على أسواق رأس المال.

5. لا يوجد شيء مؤكد عن الصين.

5-theres-nothing-linear-about-china

الصين ليست، القوة الاقتصادية التي لا يمكن وقفها و التي تتجه للهيمنة العالمية بل بالعكس، الصين الآن تجد نفسها في مفترق طرق اقتصادية، مع نسبة نمو حقيقية يمكن أن تصل إلى 5٪ – 6٪ خلال النصف الأول من العام القادم ، و من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أقل من 7٪ العام المقبل، وهو احتمال يمكنه إلحاق المزيد من الضرر بالمصدرين في العالم للسلع الأساسية.

6. لا يزال الانكماش يشكل خطرا واضحا وقائما.

6-deflation-remains-a-clear-and-present-danger

في الماضي، كان التضخم مشكلة كبيرة بالنسبة لمعظم الاقتصادات، ولكن “المعركة الآن ضد الانكماش، وهو اتجاه خبيث، من بين أمور أخرى تؤدي  إلى تفاقم ضعف الطلب و إبطاء تحفيز الاستهلاك والاستثمار تحسبا لانخفاض الأسعار، أما في 2015 فإن كوينلان يقول أن هذه عوامل يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التقلبات في أسواق العملات .

7-السياسة النقدية

7-fed-tapering-was-not-the-end-of-the-world

عندما قام البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة فإن هذا الأمر زاد من ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأمريكي، و من المرجح أن يزيد الاختلاف في السياسة النقدية بين الاقتصادات الكبرى، مما سيساهم في تعزيز مكانة الدولار.

8-الشركات على قيد الحياة وبصحة جيدة

8-corporate-animal-spirits-are-alive-and-well

كان M & A أكثر نشاطا في عام 2014، و وصلت أحجام الصفقات العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2007، و ذلك بفضل الموجودات النقدية الكبيرة، و انخفاض سجل تكاليف الاقتراض ، أما في 2015 فمن المتوقع أن يشهد قرارات أكثر قوة و مشاركة أكبر في الأسواق الناشئة.

9- الدورة الكاملة للسلع انتهت

9-the-commodity-supercycle-is-over

وبما أن أسواق السلع تدخل الآن عامها الخامس على التوالي من هبوط الأسعار، فمن الواضح أن الدورة الكاملة للسلع انتهت بالفعل، وقد ساعدت الليونة النسبية في الطلب العالمي في انكماش الطفرة في السلع، ولكن خلال عام 2014، تم تسليط الضوء على الدورة الكاملة للسلع أيضا من جانب العرض، والأكثر إثارة كان في سوق الطاقة ، أما في عام 2015 فمن المتوقع أن تظل أسعار السلع منخفضة على المدى القصير ولكن يمكن أن يكون هناك اختلافات كبيرة بين الأسعار.

10- الأسواق الناشئة 

10-emerging-markets-are-not-created-equal

شهدت الأسواق الناشئة تناقصا في عام 2014، ويرجع ذلك جزئيا إلى العديد من العوامل التي أثرت على اقتصادات مختلفة، و في حين سلمت اندونيسيا والفلبين من هذه العوامل كانت روسيا وكولومبيا أكبر الخاسرين، أما في عام 2015 و دائما وِفق كوينلان فإن الأحداث العالمية يمكن أن تستمر في التأثير على الدول و من ثم على الأسواق بشكل مختلف.

زر الذهاب إلى الأعلى