الكويت: رفض السفير الهندي خفض الرسوم فأوقفت الداخلية استقدام العمالة

نقلت صحيفة كويتية، عن مصدر أمني قوله، إن وزارة الداخلية الكويتية، أصدرت تعليمات بمنع استقدام العمالة الهندية.

وقال المصدر، وفقاً لصحيفة “الأنباء”، إن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات، الشيخ مازن الجراح، أصدر تعليمات شفهية لإدارات الهجرة ومراكز الخدمة في جميع أنحاء الكويت، بوقف استقدام العمالة الهندية، سواء كانت عمالة منزلية أو عمالة في القطاع الخاص، بسبب زيادة تكاليف استقدامها.

وأوضح المصدر بأن هذه التعليمات، جاءت بعد فشل مسؤولين كويتيين في إقناع السفير الهندي، خلال اجتماع  بين الطرفين، بالتراجع عن فرض رسوم استقدام العاملات المنزليات والمقدرة بـ2500 دولار، في حين أبدى السفير إمكانية إلغاء هذه الرسوم عن العمالة الذكور.

وفي المقابل، أكَّد المصدر أن الشيخ مازن الجراح أبلغ السفير الهندي بأن وزارة الداخلية ملزمة بعدم زيادة الأعباء المالية على المواطنين، وأن البرلمان الكويتي لن يقبل زيادة رسوم على استقدام العمالة المنزلية.

وكانت السفارة الهندية أصدرت بياناً صحافياً، أعلنت فيه شروط استقدام عمالتها المنزلية للخليج، ومنها ألا يقل عمر العاملة عن 30 عاماً، وأن يقوم كل صاحب عمل يرغب في توظيف عاملة منزلية هندية بتقديم كفالة بنكية بقيمة 2500 دولار إلى السفارة الهندية، بالإضافة لإلزام صاحب العمل بتوفير هاتف جوال مسبق الدفع للخادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى