بالصور| أبرز الراحلين عن عالمنا في 2014

شهد 2014 وفاة غابرييل غارسيا ماركيز، الذي يعتبر واحدا من أعظم المؤلفين باللغة الإسبانية على مر العصور. كان من أبرز أعماله “مئة عام من العزلة” و”الحب في زمن الكوليرا”. وقد توفي في المكسيك عن عمر يناهز 87 عاما.

Gabriel Garcia Marquez Portrait Session

توفي ادواردو كامبوس المرشح لانتخابات الرئاسة في البرازيل في حادث تحطم طائرة وهو في التاسعة والأربعين من العمر. وقع الحادث في أغسطس/ آب وسط طقس سيء بولاية ساوباولو قبل الانتخابات التي أجريت في أكتوبر/ تشرين الأول.

Former Pernambuco State governor Eduardo

مات الممثل الكوميدي روبرتو غوميز، الذي كان يتمتع بشعبية جارفة في أمريكا اللاتينية، عن عمر يناهز 85 عاما. وكان الفنان المكسيكي معروفا باسم “شكسبير الصغير” واستمتع الأطفال بأعماله عبر عقود.

Roberto-Gomez-Bolaños

توفي رئيس جورجيا الأسبق، إدوارد شيفاردنادزه، عن عمر يناهز 86 عاما. كان ميخائيل غورباتشوف قد عينه وزيرا لخارجية الاتحاد السوفيتي في عام 1985. ولعب شيفاردنادزه دورا بارزا في التوصل لاتفاقيات التسليح التي حدت من خطر اندلاع حرب نووية. ولاحقا أطيح به من رئاسة جورجيا وسط اتهامات بالفساد.

53ba68e1611e9b1d538b4580

توفي جان كلود دوفالييه، رئيس هايتي الأسبق، وهو في الثالثة والستين جراء الإصابة بأزمة قلبية. كان دوفالييه في التاسعة عشر من العمر عندما مُنح لقب رئيس مدى الحياة بعد وفاة والده. واجه دوفالييه اتهامات بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان والقمع أثناء حكمه الذي انتهى بانتفاضة في 1986. وعاش سنوات بمنفاه في فرنسا قبل أن يعود لبلده في 2011.

 Baby-Doc-Duvalier_1

رحل الممثل فيليب سيمور هوفمان وهو في السادسة والأربعين من العمر. كان ضمن أكثر من حظي باحترام بين أبناء جيله. وفاز النجم الراحل بـ23 جائزة، بينها الأوسكار، عن دوره في فيلم كابوت الذي جسّد خلاله شخصية المؤلف الأمريكي ترومان كابوت.

simore

عن عمر يناهز 93، توفي بين برادلي، رئيس تحرير صحيفة “واشنطن بوست” أثناء فضيحة ووترغيت التي أطاحت بالرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون. ويعود له الفضل في تحويل الصحيفة بين عامي 1968 و1991 إلى إحدى أكثر الصحف التي تحظى بالاحترام في الولايات المتحدة.

BN-AM279_Medalo_G_20131120134639

شهد عام 2014 وفاة مصمم الأزياء اوسكار دي لا رينتا الذي صمم ملابس لاثنتين من زوجات رؤساء الولايات المتحدة، هما جاكي كينيدي وهيلاري كلينتون. وفي 2006 اكتشف دي لا رينتا إصابته بالسرطان، ليموت لاحقا بعد أن بلغ 82 عاما. وصمم قبل رحيله فستان زفاف أمل علم الدين زوجة الممث الأمريكي جورج كلوني.
Oscar de la Renta at his fashion show at Neiman Marcus- Chevy C
اشتهر المصور الفوتوغرافي السويسري رينيه بوري بصوره للزعيم الكوبي تشي غيفارا والفنان الإسباني بابلول بيكاسو. وبدأت مسيرته الحافلة عندما كان يبلغ 13 عاما، حيث التقط صورة لرئيس الوزراء البريطاني آنذاك، وينستون تشيرشل، أثناء زيارة لسويسرا. ومات بوري عن عمر يناهز 81 عاما.

640-4260rene-burri-swiss
كان لاعب كرة القدم البرتغالي اوزيبيو من أبرز من رحلوا في عام 2014. لعب اوزيبيو لصالح نادي بنفيكا البرتغالي ونال لقب هداف كأس العالم في بطولة 1966 برصيد 9 أهداف، بينها 4 في مرمى كوريا الشمالية.

178406_0

توفت نادين غورديمر المؤلفة الجنوب افريقية الحاصلة على جائزة نوبل في جوهانسبرج عن عمر يناهز 90 عاما. كتبت نادين أكثر من 30 كتابا، وكانت من أبرز الشخصيات الأدبية المعادية لجدار الفصل العنصري.

Ulf Andersen Portraits - Nadine Gordimer

زر الذهاب إلى الأعلى