بالصور| أهم عشرة إنجازات طبية في عام 2014

منحت الإنجازات الطبية خلال العام الحالي كثير من المرضى أملاً في الحياة، وستوفر هذه الإنجازات علاج لعدد آخر من المرضى في المستقبل. ويسعى الأطباء والباحثون إلى تطوير هذه النجاحات تمهيدا لوضعها موضع التطبيق على نطاق واسع وفقًا لـ “DW”.

1

قامت امرأة سويدية بوضع طفلها الأول وذلك بواسطة رحمها المزروع، بعد قيام الأطباء بعملية زرع رحم للأم وتلتها عملية قيصرية لطفل بحالة صحية جيدة بعد 32 أسبوع من الحمل.

2

نجح أطباء في أستراليا بإعادة إحياء قلب بعد توقفه عن العمل 20 دقيقة، ويرى الأطباء أنه خلال الـ 20 عاماً القادمة سيستطيعون إنقاذ 30 بالمائة من القلوب الميتة.

3

طريقة جديدة لمعالجة شلل النخاع الشوكي بزرع خلايا عن طريق أنف المريض ووضعها فوق وتحت موقع الإصابة بالعمود الفقري مما يسمح للألياف العصبية بالاتصال مرة أخرى

4

استطاع علماء أمريكيون من زرع قضيب بعد تنميته داخل المختبر، ويستطيع هذا القضيب استعادة الخصوبة والتزاوج ويطمح العلماء بتربية المزيد من القضبان مختبريا.

5

خلّق الأطباء طحال اصطناعي يمكن من خلاله علاج تسمم الدم، بربط الطحال الصناعي وضع محلول ملحي يقوم بدوره بجذب الكريات المسمومة، ثم يعاودون ضخ الدم النقي.

6

تمكن العلماء من إيجاد فحص دم بسيط يتيح إمكانية التعرف على الأورام السرطانية، ويستند على جهاز مناعة الإنسان، وتم من خلاله تحديد 14 نوعا من الأورام.

7

استطاع العلماء اكتشاف مثبط الانجيوتنسين (ARNI) لعلاج القصور بالقلب، ومن المتوقع أن يخفض نسبة وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية إلى 20 بالمائة

8

سيطر العلماء على سرطان الدماغ من خلال إيجاد خلايا اصطناعية (النانو)، وبوضعها في الدماغ تساهم هذه الألياف بتجميع الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، ليسهل استئصالها.

9

حقق العلماء اختراقًا كبيرًا في علاج التهاب الكبد الفيروسي “ج” وذلك بإيجاد أقراص تمكن من علاجه. وتبلغ نسبة نجاح هذه الأقراص 95 % إلا أن تكلفته عالية.

10

أجريت لأمريكي ريتشارد نوريس 39 عملية زراعة لوجهه عام 2012، وبعد إجراء عملية أخرى لمدة 36 ساعة هذا العام استطاع الحديث والشرب والضحك واستعادة حاسة الشم.

زر الذهاب إلى الأعلى