بالصور| 15 ابتكار غيرت العالم عن طريق الصدفة

الحاجة ليست دائما أم الإختراع حيث أن هناك بعض الأشياء التي نعتمد عليها و بعض العلاجات التي نستخدمها اكتُشِفَت عن طريق الصدفة، ولكن هذا الأمر لا يُنقص من قيمتها بقدر ما يدل على أن الصدفة يمكن أن تلعب دورا في الحياة الإنسانية ، و فيما يلي نتعرف على 14 من هذه الاختراعات .

1- المعجون Play-Doh:

play-doh

المخترع جوزيف McVicker، رئيس شركة Kutol وهي الشركة المصنعة للصابون في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو  تمكن من ابتكار هذا المعجون المعروف بكونه يُصنع من مواد سامة بينما كان يُحاول صنع منظف لورق الجدران ،ورغم أن هذا المعجون بيع منه ما يقارب 700 مليون باوند إلا أن الوصفة الحقيقية لازالت سرية إلى اليوم.

2- عصا المصاصات المثلجة Popsicle.

popsicles

كان الطفل فرانك ايبرسون Frank Epperson عمره 11 سنة عام 1905 عندما قام بخلط مسحوق الصودا مع الماء داخل إناء زجاجي صغير وبداخلها عصا خشبية و تركها على الشرفة طيلة الليل ،وفي الصباح اكتشف أنها تجمدت فكانت هذه أول عصا مثلجة ، و قد أطلق عليها Eppsicle و بدأ يبيعها لأصدقائه ،ولم يبدأ تصنيع هذه المصاصة سوى في عام 1923 عندما دخلت الحيز التجاري ،وبعدها تم تغيير الاسم إلى Popsicle وبحلول عام 1928 تم بيع 60 مليون مصاصة مثلجة .

3- لعبة سلينكي

the-slinky

في عام 1943, كان المهندس البحري Richard James يحاول أن يطور نابضا ً ليساعد على حماية واستقرار التجهيزات الحساسة في السفن، وعندما وقع أحد النوابض من على رف بقي يتحرك، ومن هنا جاءته فكرة هذه اللعبة التي اقترحت زوجته Betty اسما ً لها و هو سلينكي ،وعندما ظهرت لعبة Slinky لأول مرة باع James منها 400 قطعة خلال ساعة ونصف ، أما اليوم فإن أكثر من 250 مليون قطعة بيعت حول العالم.

4- مشروب كوكاكولا

coca-cola

في عام 1885، حظرت أتلانتا بيع الكحول، وتمكن صيدلي أمريكي يدعى جون ستيث بمبرتون الذي كان يملك صيدلية “جاكوبس” في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية من تركيب منتج بديل للكحول من خلال إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى المياه مع محليات و مواد أخرى وتوصل إلى إنتاج الشراب المعروف اليوم باسم “كوكاكولا”، و كان الشراب يباع في سنته الأولى في الصيدلية بأعتباره نوع من الدواء الذي يقوي الأعصاب ويخفف من آلام الرأس .

5- الكوكيز بقطع الشوكولاته

chocolate-chip-cookies

قررت روث ويكفيلد ان تضيف قطعا من الشوكولاته بعد تقطيعها الى قطع صغيرة، إلى عجينة الكعك بالزبدة الخاص بمحلها و كانت تتوقع أن تذوب و يتحول الكعك إلى اللون البني و لكنها بقيت على حالها و لقي الكعك إعجاب زبنائها و من تم أصبح الكوكيز من أشهر أنواع الكعك في العالم.

 6- رقائق البطاطا:

potato-chips

قام الشيف جورج كرام بإنتاج رقائق البطاطا المالحة عام 1853 في مطعمه في ساراتوجا نيويورك، و كانت لا تعجب زبائنه لأنها ليست مقرمشة ،فقام بتقطيع البطاطا بشكل رقيق جدا و قليها في الزيت، ومن ثم غمسها بالملح، فنالت إعجاب الزبائن الذين أحبوها ، وبسرعة أصبحت رقائق البطاطا شهيرة في نيويورك ثم في باقي أمريكا و العالم.

7- منظم ضربات القلب

the-pacemaker

كان المهندس الكهربائي جون Hopps يُجري دراسة لانخفاض حرارة الجسم، وأثناء التجربة، لاحظ توقف نبضات القلب بسبب درجات الحرارة المنخفضة، ويمكن اسعادتها عن طريق التحفيز الاصطناعي ،وكان هذا بداية ظهور منظم ضربات القلب الذي يستخدمه آلاف المرضى اليوم.

8- مطاط Silly Putty:

silly-putty

خلال الحرب العالمية الثانية, وأثناء محاولته لصنع مركب مطاط صناعي، أوقع James Wright حامض البوريك في زيت السيليكون، و النتيجة كانت مركبا ً كيميائيا ً يستطيع القفز، وفي عام 1950 رأى خبير التسويق Peter Hodgson الإمكانية الكبيرة من استخدام هذه المادة كلعبة وسميت Silly Putty

9- أفران الميكروويف Microwave:

microwave-ovens

عندما كان المهندس الأمريكي،بيرس سبنسر منهمكاً في عمله بصناعة أحد أجهزة الرادار عام 1946  مد يده إلى جيبه فوجد أن قطعة الشوكولاته التي يحتفظ بها قد ذابت ولوثت ملابسه رغم أن الغرفة التي يعمل بها كانت باردة، ففكر أثناء عمله في سبب ذلك وأرسل في طلب كيس من بذور الذرة (الفوشار) وأمسك بها بجوار الصمام الإلكتروني وخلال دقائق معدودة بدأت حبات الذرة تنفجر وتتناثر في أرضية الغرفة، فكانت هذه بداية الميكروويف الذي أصبح اليوم واحدا من الأجهزة المطبخية الأكثر استعمالا.

10- عقار LSD

lsd-as-a-drug

كتُشف عقار LSD، أو باسمه الكامل ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك، بمحض الصدفة ،ففي أحد أيّام ربيع العام 1943، كان الكيميائي ألبرت هوفمان في مختبَره بسويسرا يعمل على مركّب كيميائي كان يدرسه منذ سنوات ، ولكنه ابتلع كمية قليلة منه ، مما تسب في شعوره بالغرابة حيث بدأ يرى أشكالا تتلألأ  على الحائط و يشعر بالدوار ، و كانت هذه بداية ظهور أشهر أدوية الهلوسة إلى يومنا هذا .
11-السكارين

saccharin

في عام 1879 كان كونستانتين فالبيرغ Constantin Fahlberg يبحثُ عن الاستخداماتِ البديلةِ لقطرانِ الفحم، وبعدَ عملٍ طويلٍ في المختبر، عاد كونستانتين إلى المنزلِ وتناول حبّةً من طبقِ البسكويتِ الّذي تركتهُ زوجتهُ فوقَ المائدة، ففوجئَ بطعمٍ حُلوٍ غيرِ مألوفٍ لديه، فأدركَ كونستانتين أنّه قد أهملَ غسلَ يديهِ بعد عودته من العمل. وهكذا وُلدت واحدةٌ من بدائل السّكّرِ الأكثرِ دَيمومةً في العالم!

12- لصاقات Post-It

post-it-notes

لصاقات Post-It هي قطع صغيرة من الورق مع شريط من اللاصق على الوجه الخلفي لها مما يعطيها قابلية الإلصاق على المستندات,  والجدران, و شاشات الحاسب وكل شيء, وجاءت الفكرة عام 1974 من قبل Arthur Fry كطريقة لتثبيت علامات  على كتاب التراتيل في جوقة الكنيسة فاستعمل اللاصق الخفيف الذي صنعه Spencer Silver موظف شركة 3M في عام 1968.

13 سكوتش جارد العازلة

scotchgard

من اختراع الباحث الكيميائي باتسي شيرمان، الذي تم تكليفه عام 1953 بالعمل على مشروع لتطوير مادة مطاطية لا تعطب من التعرض لوقود الطائرات النفاثة، حيث سقط الخليط الذي كان شيرمان يعده على حذاء أحد مساعديه ليتلطخ و يبقى جزء منه نقيا و كانت هذه بداية اكتشاف أشهر مادة عازلة .

14- رقائق الذرة:

corn-flakes
في عام 1894 كان الطبيب جون هارفي كيلوغ المشرف على مصح في باتل كريك ميشيغان، وفي أحد الأيام ترك هو وشقيقه ويل  بعض القمح يغلي لفترة طويلة جدا دون قصد، لم يرموه بعيدا بل حاولوا تمريره عبر الاسطوانات آملين أن يصنعو بذلك رقاقة عجين كبيرة، ولكنهم بدلا من ذلك حصلوا على رقائق بدلا من رقاقة ، و من تم قامو بتحميص تلك الرقائق التي نالت إعجاب المرضى.

15- البنسلين

penicillin

كان فلمينج يبحث عن دواء يمكنه علاج الأمراض ، و نسي قطعة خبز متعفنة قرب صحون البكتيريا المعقمة التي كان يجري عليها تجاربه في المعمل فلاحظ في اليوم التالي أنها تسببت في قتل البكتيريا وإيقاف نموها، وللتأكد من هذه الحقيقة استقطع أجزاء من عفن الخبز ووزعها على أنابيب تضمنت أنواع من البكتيريا الخطيرة ،ورغم عجزه عن استخلاص المادة المؤثرة (وهي البنسلين في هذه الحالة) إلا أنه أدرك حقيقة توصله إلى اكتشاف عظيم في عالم الطب .

زر الذهاب إلى الأعلى