بنك يجبر مستثمر على تسييل 400 مليون درهم في الأسهم

كشفت مصادر مصرفية أن بنكاً شهيراً في دبي أجبر أحد كبار المستثمرين بأبوظبي على عمليات تسييل لمحفظته الاستثمارية بقيمة 400 مليون درهم لتغطية مركزه المالي، خلال جلسة الخميس الماضي التي شهدت تراجعاً حاداً تجاوز 7% في مؤشر سوق دبي المالي.

وذكرت المصادر لصحيفة الاتحاد أن مصرف الإمارات المركزي طلب من البنوك العاملة في الإمارات موافاته بحجم التمويلات التي منحتها لعملاء مستثمرين في أسواق الأسهم فيما يعرف بالتداول بالهامش، وذلك في سياق تحقيق فتحه «المركزي» للوقوف على احتمال وجود تجاوزات ارتكبتها بنوك تسببت في تفاقم خسائر أسواق الأسهم.

وقالت المصادر إن المركزي ارسل تعميماً للبنوك يطالبها بالوقوف على حجم التمويلات التي منحت لعملاء يتداولون بالهامش في أسواق الأسهم، وما إذا كانت التمويلات تتم وفق القواعد المتبعة والتي حددتها هيئة الأوراق المالية والسلع بإقراض المتداولين بالهامش واحد مقابل واحد.

وتأتي هذه التطورات في وقت لم يعلن كل من المصرف المركزي وهيئة الأوراق عن نتائج تحقيق مماثل سبق أن فتحته الجهتان في يوليو الماضي، للتحقيق في تجاوزات ارتكبتها بنوك وشركات وساطة في التداول بالهامش، تسببت في موجة هبوط قاسية شبيهة بتلك التي تمر بها أسواق الأسهم حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى