فيديو|أفضل 10 ثلاثيات أفلام أنتجتها هوليوود

ثلاثية الهوبيت تكتمل بإصدار الجزء الثالث و الأخير، فقد جاء فيلم “الهوبيت: معركة الجيوش الخمسة” مكملا لهذه السلسلة التي تعتبر مكملة لثلاثية سيد الخواتم الأسطوريةُ لمخرجها بيتر جاكسون.

و رغم ذلك فإن إنتاج ثلاثية ناجحة ليس دائما بالأمر السهل، حيث لابد من توفر قصة استثنائية و العمل لسنوات عديدة بالإضافة إلى قدرة الكاتب و المخرج على ربط الأحداث ، و فيما يلي نتعرف على 10 ثلاثيات أفلام تُصنف على أنها الأنجح.

10- العودة إلى المستقبل Back To The Future

من بين عشرات أفلام السفر عبر الزمن، تظل ثلاثية Back To The Future هي الأفضل بلا منازع، سلسلة كوميدية مثيرة لأقصى حد، تبدأ أحداثها بـ”مات مكفلاي”، شاب يتم إرساله بالخطأ إلى30 سنة في الماضي بواسطة سيارة تسافر عبر الزمن من اختراع صديقه العبقري الدكتور “إيميرت براون”، في الجزء الثاني نتعرف على متعة السفر و معرفة المستقبل ، أما الجزء الثالث و الذي سيصدر في 2015 فمن المُتوقع أن لا يرتبط كثيرا بالجزئين الأولين .

9-  ثلاثية  العراب The Godfather

قصة خالدة عن أشهر عائلة في السينما سطرت بالدم، مارلون براندو وألباتشينو وروبرت دينيرو ، و قد كان الممكن أن يكون في المركز الأول لولا الجزء الثالث الذي كان بعيدا عن مستوى الأول والثاني، وهو مصنف حاليا كثاني أعظم فيلم في السينما الأمريكية (خلف المواطن كين) من قبل معهد الفيلم الأمريكي.

8- ثلاثية فارس الظلام The Dark Knight

 الجزء الأول يركز على الخوف الذي يشعر به بروس وين خصوصا بعد موت والديه أمام عينيه وكيف تمكن من استخدام هذا الخوف ضد أعدائه. خلال الجزء الثاني وهي جوهرة السلسلة يقوم الجوكر بابتكار مواقف عبقرية تجبر باتمان والمفوض غوردون والمدعي العام هارفي دينت على اتخاذ قرارات أخلاقية مستحيلة، بحلول النهاية، الأساس الأخلاقي لأسطورة باتمان يصبح برمته مهددا.

7 ثلاثية The Apu “آبو”

تعتبر ثلاثية «آبو» للمخرج الهندي الكبير الراحل ساتياجيت راي ، و هو العمل السينمائي الأكثر شهرة على المستوى المحلي والدولي، والأكثر انتماءا للهند، فهو يتميز بالعفوية و السلاسة ، و من تم لن تشعر بأي فرق بين الأجزاء الثلاثة فهي متتابعة و متجانسة و تتناول قصصا من الواقع الهندي المُعاش.

 6- ثلاثية Bourne “بورن”

يمكن القول أن هذه هي الثلاثية الوحيدة في تاريخ السينما التي تزداد جودتها بعد كل فيلم، مات ديمون يلعب دور مفاتل ذو تدريب أسطوري يفقد ذاكرته بعد عميلة فاشلة فتقوم بملاحقته الجهة التي يعمل لديها، الأكشن والإثارة متصاعدة و تصل إلى ذورتها في الجزء الأخير بفضل الحس الإخراجي العالي لبول غرينغراس والأداء القوي لمات ديمون.

5- ثلاثية حرب النجوم Star Wars

شكل هذا العمل السينمائي عند صدوره في 1977 ثورة في مجال الخيال العلمي والمؤثرات البصرية حيث قدم عوالم ومغامرات في الفضاء السحيق لم يتصور أحد أنها يمكن أن تحدث أو يكتب لها النجاح إن حدثت من ضمنهم مؤلف الفيلم ومخرجه جورج لوكاس ، و الثلاثية تتناول قصة ملحمية مع مفاجأة مدوية حيث يحاول الثوار هزيمة الإمبراطورية الشريرة التي يقودها دارث فيدر، أكثر الأشرار شهرة في تاريخ السينما.

4- ثلاثية الغرب الخالدة The Dollars

لا علاقة بين الأفلام الثلاثة و لكنها رغم ذلك تُصنف ضمن أنجح الثلاثيات في تاريخ السينما الأمريكية، الأفلام هي على التوالي ( لأجل حفنة من الدولارات ) و ( لآجل دولارات زيادة ) ومن ثم الأشهر ( الطيب والشرير والقبيح )، و قد توفرت فيها جميع مقومات القوة و النجاح من إخراج متميز لأداء مميز من النجمين كـ Clint Eastwood “كلينت إستوود” وLee Van Cleef “لي فان كليف ” ومخرج كبير كسيرجيو ليوني وموسيقي متميز وعبقري كـ إنيو ماركيوني .

3- ثلاثية The Lord of the Rings “سيد الخواتم”

كثير من الانتقادات كانت قد وُجهت الى بيتر جاكسون وشركة إنتاجه عندما أعلنوا نيتهم تحويل الرواية الملحمية للكاتب تولكين الى ثلاثة أفلام، لكن عندما صدر الجزء الأول “رفقة الخاتم” في عام 2001، تبين أن جاكسون قد فاز في التحدي ،حيث أن  سيد الخواتم يجمع كل شيء يتوقعه المشاهد من ملحمة فناتازيا و لم ينزل عن مستواه الأسطوري طيلة 9 ساعات ونصف.

2- ثلاثية Three Colours” الألوان الثلاثة “

قد لا يعتبره البعض ثلاثية خاصة أنه يتكون من ثلاثة أفلام مستقلة تماما، تتداخل بالكاد مع بعضها البعض ، ولكن الموضوع واحد، و كلها قصص بشرية جدا عن الحب والخسارة والبدايات الجديدة.

1- ثلاثية “حكاية لعبة” Toy Story

كل حلقة من سلسلة قصة لعبة مستقلة بذاتها و لكنها تثري بعضها البعض و ليست بحاجة الى أجزاء أخرى لجعل القصة كاملة،كما أنها تعالج مواضيع هائلة، ولن تجد عيبا واحد في فيها، رسومات مذهلة وشخصيات محبوبة ضمن قصة بسيطة كلها مغامرة وعاطفة تجذب الكبار قبل الصغار، إنها أفضل أعمال بيكسار دون منافس.

زر الذهاب إلى الأعلى