10 أخطاء تاريخية لا تغتفر في أفلام هوليودية

شهدت العديد من أفلام هوليوود أخطاءاً ومغالطات تاريخية تكشف أن كاتب القصة والسيناريو لم يتمعن ويدقق كثيراً في التاريخ للتدقيق في الحقائق، لتتعرض هذه الأفلام لانتقادات لاذعة رغم نجاح العديد منها على شباك التذاكر.
و فيما يلي مجموعة من الأفلام التي عاب عليها النقاد الوقوع في أخطاء تاريخية لا تغتفر بحسب ما أورد موقع أكشنها الإلكتروني.

1- Gladiator

1

الفيلم الشهير الذي أخرجه “ريدلي سكوت” وقام ببطولته النجم “راسل كرو” حوا عدداً من المغالطات التاريخية، فالإمبراطور “كومودوس” لم يكن في الواقع ذلك المجنون المختل، بل كان إمبراطوراً جيداً استمر عقود، ولم يحدث أن حكى التاريخ أنه قد قتل والده، وكان موته بشكل طبيعي بسبب المرض ولم يكن في ساحة المصارعة كما افترض الفيلم.
2 – The Last Samurai
2
الفيلم من بطولة النجم “توم كروز”، حوى مغالطة تاريخية حيث أظهر المقاتلين اليابانيين يستعينون بمدربين من أميركا لتدريبهم على القتال، وهو أمر غير حقيقي حيث استعان اليابانيون في الواقع ببعض المدربين الفرنسيين وليس الأميركيين الذين لا يتقنون القتال بالسيف.
3 – Apocalypto
Apocalypto
صور الفيلم الذي أخرجه النجم “ميل غيبسون” حضارة المايا وهي تقدم قرابين بشرية بشكل لم يكن يحدث في الواقع بهذه الطريقة، وهو خطأ تاريخي في صلب أفكار هذه الحضارة.
4 – 300
4
لا يعرف إن كان صانعو الفيلم يقصدون تنفيذ فيلم تاريخي أم مجرد دراما مستوحاة من أحداث تاريخية، فالفيلم لا يلتزم بأي من الأحداث التاريخية الواقعية سواء في تفاصيل موقعة “تيرموبيلاي” أو في ملابس الملك “أحشويروش”، وكذلك في سن أعضاء المجلس الإسبرطي، بينما كانت المغالطة التاريخية الكبرى في فكرة قتال الجيش وهو عاري إلا من “شورت” جلدي وهو ما ينافي الواقع تماماً.
5 – Braveheart
5
في الفيلم الشهير أقام “وليام والاس” علاقة مع زوجة الملك، انتهت بحملها لطفله، بينما في الواقع عندما قتل “والاس” كان عُمر الأميرة الفرنسية 3 سنوات فقط، كذلك فإنه في ذلك الوقت لم يكن زي الأيرلنديين والاسكتلنديين هو التنورة، ولم يبدأ ارتدائها إلا بعد 300 سنة من عصر “والاس”.
6 – Elizabeth: The Golden Age
6
الحقيقة أن من أكثر ما انتقد في الفيلم هو كون الملكة عندما بدأت أحداث الفيلم كان عمرها 52 عاماً، بينما “كيت بلاشينت” كان عمرها 36 عاماً فقط، في الوقت نفسه فقد أظهر الفيلم تقدم “إيفان” الرهيب لخطبة الملكة، والحقيقة التاريخية تؤكد أن “إيفان” قد مات قبل هذه الفترة بكثير.
7- Pearl Harbor
7
يظهر الفيلم البطلين “راف” و”داني” وقد تغلبوا على عدد كبير للغاية من الطائرات، التي تم المبالغة في حجمها لتظهر المشاهد بشكل جيد على الشاشة بينما الواقع يؤكد أن عدد الطيارات التي تم التغلب عليها كانت أقل من ذلك بكثير.
8- 10,000 BC
8
يبدو أن هدف هذا الفيلم الأساسي هو ترسيخ فكرة أن “الماموث” قد بنوا الأهرامات، والحقيقة أن “الماموث” لم يوجد على الإطلاق في الصحراء، كذلك فإن الأهرامات بدأ ظهورها 2500 قبل الميلاد.
9- U-571
9
الحقيقة أن الفيلم بأكمله مغالطة تاريخية، فهو يصور أسر الغواصة الألمانية من قبل القوات البحرية الأميركية، بينما وقعت هذه العملية في الأساس عن طريق القوات البريطانية، بينما أميركا في ذلك الوقت لم تكن دخلت الحرب من الأساس، يبدو أن الأميركيين يريدون نسب أي فضل في التاريخ إليهم.
10- The Patriot
10
بينما أظهر الفيلم “بنغامين مارتن” رجل الأسرة الذي يدافع عن أبنائه وينتقم لهم، كانت الحقيقة تؤكد أن “مارتن” لم يكن له أبناء، بل لم يكن تزوج في ذلك الوقت، وكان أحد تجار العبيد.

زر الذهاب إلى الأعلى