أغلى 10 أفلام في تاريخ السينما

رغم أن هناك الكثير من خدمات التلفزيون المدفوعة التي تمكن الجمهور من متابعة آخر الإنتاجات السينمائية إلا أن الذهاب إلى صالة السينما لمشاهدة عمل سينمائي يبقى متعة لا تضاهيها متعة عند الكثيرين ،حيث أن مشاهدة فيلم تكلف الملايين على شاشة منزلية مسطحة عملاقة لا يشبه أبدا مشاهدة نفس الفيلم على شاشة السينما خاصة أن الميزانيات التي تم تخصيصها لهذه الإنتاجات تكاد تكون خيالية في الكثير من الأحيان ، و في القائمة التالية نتعرف عى 10 أفلام بلغت ميزانياتها أرقاما فلكية و لا تحلو مشاهدتها إلا على الشاشة الكبيرة:

10- قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت (225 مليون دولار)

Pirates-of-the-Caribbean-Dead-Mans-Chest

فيلم مغامرات قراصنة من إنتاج 2006 وهو الجزء الثاني لسلسلة أفلام قراصنة الكاريبي ويأتي بعد النجاح الكبير للنسخة الأولى قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء في صيف سنة 2003، وأخرجه نفس مخرج الجزء الأول و هو المخرج غور فيربينسكي وأنتجه جيري بروكهايمر، وقد حقق هذا الفيلم إيرادات خيالية حيث كان أسرع فيلم يصل إلى علامة الألف مليون دولار عالمياً.

9- رجل من حديد (220 مليون دولار)

Man-of-Steel

رجل من حديد أو رجل من الصلب هو فيلم بطل خارق أمريكي من إخراج زاك سنايدر وإنتاج كريستوفر نولان وسيناريو ديفيد غوير. مبني على شخصية دي سي كومكس سوبرمان، الفيلم هو تتمة لسلسلة أفلام سوبرمان، مصورا القصة الأصلية للشخصية، و هو من بطولة هنري كاڤيل بدور كلارك كينت / سوبرمان، و قد نال استحسان الجمهور و حصد إيرادات بلغت حوالي  700 مليون دولار.

8- سجلات نارنيا: الأمير قزوين (225 مليون دولار)

The-Chronicles-of-Narnia-Prince-Caspian

تماما مثل العديد من الأفلام في هذه القائمة، “الأمير قزوين” هو تتمة لسلسلة سجلات نارينا ، و قد نجحت النسخة الأولى من الفيلم نجاحا باهرا إلا أن الجزء الثاني و رغم ميزانيته الضخمة لم يحقق سوى 420 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ، أما في الولايات المتحدة فلم تجاوزت الإيرادات 141 مليون دولار.

7- فارس الظلام يرتفع (230 مليون دولار)

The-Dark-Knight-Rises

فارس الظلام هو فيلم بطلٍ خارقٍ صدر في 2008، قام بإخراجه، وإنتاجه، والمشاركة في كتابته المخرج كريستوفر نولان، وهو مبنيٌّ على شخصية قصص دي سي المصورة باتمان. الفيلم هو الجزء الثاني ضمن ثلاثية باتمان لكريستوفر نولان وهو تتمّةٌ لبداية باتمان الصادر في 2005 ، و رغم الإنتقادات التي تعرض لها هذا الفيلم إلا أنه تمكن من تحقيق إيرادات جيدة مقارنة بميزانيته الضخمة .

6- أفاتار (240 مليون دولار)

 

Avatar

حقق هذا الفيلم أكبر نجاح مالي في تاريخ السينما، وهو فيلم خيال علمي من إخراج جيمس كاميرون، صدر في 18 ديسمبر 2009. وهو من أكثر الأفلام تكلفة من حيث الإنتاج كما أنه حقق رقما قياسيا في مبيعات شباك التذاكر لدور السينما في الولايات المتحدة وكندا حيث حصد أرباحا تقدر بنحو 278 مليون دولار في أسبوع العرض الأول. وبعد 10 أسابيع من طرحه في دور العرض تجاوز الفيلم حاجز 2 مليار دولار  ليصبح حاليا أكثر الأفلام دخلا في تاريخ السينما متعديا بذلك فيلم نفس المخرج جيمس كاميرون السابق “تايتانيك” .

5- جون كارتر (250 مليون دولار)

John-Carter

كان “جون كارتر من المريخ” فيلم رسوم متحركة صادر عن ديزني في عام 1930، و اختارت ديزني الانتظار ما يقرب من 70 عاما قبل إصدار نسخة حية للعمل في فيلم، و لأن لا أحد يتذكر القصة الأصلية، لم يحقق نجاحا كبيرا في السينما و لم يتمكن من تحقيق إيرادات جيدة بل كبد الشركة خسائر كبيرة  رغم ميزانيته الضخمة حيث بلغت إيراداته في شباك التذاكر الأمريكي 73 مليون دولار و تمكن من تحقيق 211 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

 4- هاري بوتر والامير الهجين (250 مليون دولار)

Harry-Potter-and-the-Half-Blood-Prince

هناك ما مجموعه ثمانية أفلام من سلسلة  هاري، بوتر و لكن هاري بوتر و الأمير الهجين الفيلم السادس في السلسلة و الأغلى بينها، وقد حقق نجاحا باهرا حيث تمكن من تحقيق إيرادات بلغت 930 مليون دولار  في جميع أنحاء العالم.

 3- تانجلد  (258 مليون دولار)

 Tangled

فيلم الأنمي الرائع الذي أعاد أميرات ديزني إلى الشاشة الكبيرة ، و قد نجح هذا الفيلم في الحصول على إعجاب الجماهير ،و حقق إيرادات بلغت 200 مليون دولار في الولايات المتحدة ، كما حقق 600 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

 2- سبايدرمان 3 (260 مليون دولار)

Spiderman-3

بعد نجاح الجزء الأول و الثاني من هذه السلسلة فكر منتجو الفيلم في استغلال النجاح الذي حققه الجزءان الأول و الثاني و إنتاج جزء ثالث ، و رغم أن القصة مبتذلة و لم يكن هناك الكثير من الإبداع في هذا الجزء إلا أنه تمكن من تحقيق إيرادات بلغت 890 مليون دولار .

 1- قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم (310 مليون دولار)

Pirates-of-the-Caribbean-At-Worlds-End

صدر في 2007 و هو  الجزء الثالث من سلسلة أفلام المغامرات الشهيرة قراصنة الكاريبي، وعلى الرغم من الانتقادات، لكنه حاز على إعجاب شريحة واسعة من الجمهور، وحقق إيرادات عالية، وترشح لعدد من جوائز أوسكار، لكنه لم يحصل عليها، و بلغت إيراداته 936 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى