التسجيل في “الخدمة الوطنية” قريباً على الإنترنت

ستشهد دولة الإمارات العربية المتحدة قريباً إطلاق تطبيق ذكي جديد يسمح للمواطنين الذين تنطبق عليهم شروط الخدمة العسكرية، بتسجيل أنفسهم عبر الموقع الإلكتروني الأمر الذي يعفيهم من الاصطفاف في طوابير طويلة لتسجيل أنفسهم للخدمة العسكرية الإلزامية.

وسيُتاح النظام عبر الهواتف الذكية، ليوفر للمتقدمين إمكانية تسجيل بياناتهم الشخصية وإرفاق وثائقهم الرسمية وأوراقهم الثبوتية المطلوبة، ما يسهم في توفير الوقت والجهد على المتقدمين ليتواصل معهم عقب مرحلة التسجيل الأولي لإتمام الإجراءات.

993

ونظمت القيادة العامة للقوات المسلحة أمس ملتقى الشركاء 2015 الذي حمل عنوان «الخدمة الوطنية التزام ومسؤولية مشتركة» في فندق ونادي ضباط القوات المسلحة ـ أبوظبي.

و شهد الملتقى نائب رئيس أركان القوات المسلحة اللواء الركن عيسى سيف المزروعي، ورئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية اللواء الركن الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان، إلى جانب عدد من كبار ضباط القوات المسلحة ووزارة الداخلية وكبار المسؤولين في مختلف القطاعات والجهات والمؤسسات الحكومية والإعلامية.

وأفاد نائب رئيس أركان القوات المسلحة في الكلمة التي ألقاها في الملتقى بأن مشروع الخدمة الوطنية والاحتياطية الذي تشرف عليه هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بموجب القانون الاتحادي رقم (6) الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة لسنة 2014، هو مشروع وطني اتحادي وتعتبر أهدافه الاستراتيجية امتداداً للأهداف التي تسعى إلى تحقيقها رؤية دولة الإمارات العربية
المتحدة 2021.

9k0ydo79

وأشار نائب رئيس الأركان في كلمته أنه وقبل هذا الملتقى الذي يجمع الشركاء كانت قد  عقدت العديد من الاجتماعات التنسيقية وورش العمل والزيارات والندوات والمحاضرات التي بدأت منذ اليوم الأول لتأسيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، والتي ساهمت في تعزيز مفهوم الخدمة الوطنية على كل الصعد.

وأوضح مدير التخطيط الاستراتيجي في الهيئة العميد الركن محمد سهيل النيادي أن برنامج تدريب المجندين في الخدمة الوطنية يمر بست مراحل، ليأتي بعدها برنامج الاحتياط.
وتضم المرحلة الأولى الإعلان والإعلام التي يحدد فيها الفئة العمرية المستهدفة في الخدمة الوطنية لتتبعها المرحلة الثانية مشتملة التجنيد حسب الفئة العمرية المقررة، إذ يراجع كل شخص ضمن هذه الفئة مكاتب التجنيد لملء استمارة المعلومات وإجراء الفحوص الطبية وتدقيق الوثائق، ويحدد في هذه المرحلة درجة اللياقة الطبية لكل من جرى استدعاؤه، إذ يوجد ثلاث درجات تقييمية، ويلتحق ببرنامج التدريب العسكري والخدمة البديلة.

وتعد مرحلة التحاق المجندين في مراكز التدريب الأربعة المخصصة للذكور هي الثالثة من برنامج التدريب، إضافة إلى مدرسة خولة بنت الأزور المخصصة للإناث.

uae44

وتستمر فترة التدريب في هذه المراكز لـثلاثة أشهر تتضمن تدريباً عسكرياً وبدنياً ومحاضرات وطنية وأمنية، أما المرحلة الرابعة فتأتي بعد انتهاء فترة التدريب الأساسي، إذ يوزع المجندون على الجهات الرئيسة ومنها القوات المسلحة ووزارة الداخلية وأمن الدولة.

وتشمل المرحلة الخامسة التدريب التخصصي للمجندين حسب قوائم التوزيع ولمدة ثلاثة أشهر أيضاً، بينما تأتي المرحلة السادسة للخدمة الفعلية ليؤدي المجند العمل الذي تدرب عليه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى