بالصور | العلماء الحائزين على جائزة نوبل يرسمون اكتشافاتهم

الحائزون على جوائز نوبل معروفون أكثر باكتشافاتهم و أبحاثهم أكثر من مواهبهم في فن الرسم ، ولكن هذا لم يمنع المصور  Volker Steger” من أن يطلب من بعض من هؤلاء رسم اكتشافهم على الورق ثم تسليمها إليه لعرضها في معرض جديد يسمى “ملامح من العلوم: صور جلسات مع الحائزين على جائزة نوبل”، الذي افتتح في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، و الذي  يسلط الضوء على عمل بعض من ألمع العقول في العلم.

روبرت لافلين، الفيزياء، 1998

Robert B. Laughlin, physics, 1998

فاز الفيزيائي روبرت لافلين على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1988 لدوره في اكتشاف أن الإلكترونات في مجال مغناطيسي قوي يمكن أن تشكل ما يعرف باسم “السائل الكم.” من خلال دراسة هذا السائل الكم، يتمكن الفيزيائيون من مراقبة أجزاء صغيرة من الإلكترونات، ومنحهم المزيد من التبصر في البنية الداخلية للمادة، و المعروف أكثر ب” تأثير هول الكمي الكسري”.

فرانسواز باري سينوسي، علم وظائف الأعضاء أو الطب، 2008

Francoise Barre-Sinoussi, physiology or medicine, 2008

 

فرانسواز باري سينوسي هي عالم الفيروسات الفرنسي الذي فاز بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 2008 لاكتشافها فيروس نقص المناعة البشرية، و كانت باري أول من قام بمراقبة دليل على النسخ العكسي في أنسجة العقدة الليمفاوية للمريض بمرض الإيدز، وقد دعمت ملاحظاتها  التي وضعتها في عام 1982 فرضية أن الإيدز كان سببه الفيروس الارتجاعي، والتي تمكنت هي وفريقها من تحديدها والتي سميت لاحقا بفيروس نقص المناعة البشرية.

ستيفن تشو، الفيزياء، 1997

Steven Chu, physics, 1997

فاز ستيفن تشو، الذي شغل منصب وزير الطاقة في الولايات المتحدة بين 2009-2013، على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1997، وقد حصل هو وزملاؤه على  الجائزة لأبحاثهم على التبريد ومحاصرة الذرات مع ضوء الليزر.

إليزابيث بلاكبيرن H.، علم وظائف الأعضاء أو الطب، 2009

Elizabeth H. Blackburn, physiology or medicine, 2009

إليزابيث بلاكبيرن H. الباحثة البيولوجية الأسترالية الأمريكية التي فازت بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 2009، وقد حازت هي و زملاؤها على الجائزة لاكتشافهم التيلوميراز، وهو الانزيم الذي يحمي الهيكل البشري، و الموجود في نهاية الكروموسوم البشري.

التيلومير، يتكون من مجموعة من الجزيئات المعروفة باسم النيوكليوتيدات، وهو يحمي الكروموسومات، ويحافظ عليها من الانهيار ، وتعتقد بلاكبيرن أن قياس طول التيلوميرات داخل الخلايا، قد تكون قادرة على تشخيص وعلاج الأمراض في وقت سابق، مما يزيد فرصة المريض للبقاء على قيد الحياة.

جورج J. Bednorz ، الفيزياء، 1987

Georg J. Bednorz, physics, 1987

في عام 1987 حاز يوهانس بيدنورتز وزميله الكسندر مولر، على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشاف الموصلات الفائقة في درجات الحرارة العالية ،و الموصلات الفائقة هي المواد التي تحتاج لدرجات حرارة منخفضة للغاية حتى تبرد ، ويمكنها توصيل الكهرباء بدون مقاومة.

بروس بوتلر، علم وظائف الأعضاء أو الطب، 2011

nobel-laureate-Beutler

في عام 2011، فاز بروس وBeutler وزميله جول هوفمان، على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لاكتشافاتهم “تفعيل المناعة الفطرية” ، في 1990s، وجد الفريق أن بعض البروتينات، والمعروفة باسم “البروتينات المستقبلة،” تتعرف على البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي تدخل الجسم، و من ثم تقوم بتفعيل الدفاع الأول المناعي أو الجهاز المناعي الفطري، و هو نظام فرعي من نظام المناعة في الجسم يحارب الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى