بالصور| مطارات العالم الأكثر إبهارًا في المستقبل

كشفت صحيفة الـ “تلغراف” البريطانية؛ عن أكثر 8 مطارات إبهارًا قيد الإنشاء، ومنهم الذي سيتم افتتاحه قريبا، وجاءت المطارات كالتالي:

مطار مكسيكو سيتي الدولي Mexico City International Airport:

1
سيتم تصميم مطار العاصمة المكسيكية الجديد بواسطة المهندس المعماري البريطاني “نورمان فوستر”، المسؤول عن قبة مبنى “Reichstag” في برلين، و”the Gherkin”.

ويهدف المطار إلى أن يكون الأكثر استدامة في العالم، وذلك باستخدام الحد الأدنى من الطاقة، وتوفير تجربة فعالة للركاب مع مسافات مشي أقصر.

2

المطار سيكون واحد من أكبر المطارات في العالم “470،000 متر مربع”، ومن المتوقع أن يكتمل في عام 2018.

مطار تشونغتشينغ جيانغبى الدولي Chongqing Jiangbei International Airport:

3

المحطة الطرفية 3A ؛ في المطار الرئيسي جنوب غرب الصين، سوف تفتح في وقت لاحق من هذا العام، ويحاول المطار رفع قدرته إلى 45 مليون مسافر سنويًا بحلول عام 2020.

تشونغتشينغ هي واحدة من المدن الصينية العديدة التي قد ازدهرت في السنوات الأخيرة – وكان سكانها ارتفع من حوالي مليوني شخص لأكثر من ستة ملايين منذ عام 1990. ولا يوجد بها طيران مباشر من المملكة المتحدة.

 

جوهرة شانغي، سنغافورة Jewel Changi, Singapore:

4

سوف يتم استمرار إعادة تطوير مطار شانغي في سنغافورة هذا العام مع بناء مبنى المطار الجديد -جوهرة شانغي- . وسيتم بناء المجمع على شكل حبة “دونات” عملاقة من الزجاج وقبة من الصلب؛ وسيربط المحطات الحالية للمطار بثلاثة ممرات زجاجية.

5

مركز المطار “دوامة المطر”، من المقرر أن يكون أطول شلال داخلي في العالم. وسوف يكون المبنى أيضًا موطنًا لواحدة من أكبر مجموعات النباتات في الأماكن المغلقة بالعالم، في حين أن الطابق العلوي سيضم Canopy Park؛ على مساحة 13،000 متر مربع من الحدائق، ممرات للمشي، ملاعب، وأماكن لتناول الطعام. وسوف يستغرق عدة سنوات لإكماله.

مطار بولكوفو، سانت بطرسبرج Pulkovo Airport, St Petersburg:

6

أنجزت المرحلة الأولى من المحطة الجديدة في مطار سان بطرسبرج بولكوفو مؤخرًا، مع هذا السقف الملفت للنظر؛ والذي تم إنشاؤها من قِبل مجموعة Grimshaw ومقرها لندن.

تم تصميم المبنى الجديد متخذًا في الاعتبار أحوال الطقس المتغيرة في المدينة، ومن المتوقع أن تكتمل في وقت لاحق من هذا العام المرحلة الثانية والأخيرة من المطار التي سوف تحقق طاقة استيعابية للمطار تصل إلى 17 مليون مسافر.

مطار إسطنبول الجديد Istanbul New Airport:

7

تعمل مجموعة Grimshaw، بالتعاون مع ordic-Office of Architecture و Haptic Architects؛ على مطار إسطنبول الجديد، الذي سيحل مكان مطار المدينة الحالي “أتاتورك”. ويقع على ساحل البحر الأسود، 35كم خارج إسطنبول.

سوف يحتوي المطار على ستة مدارج وأكبر محطة مطار في العالم تحت سقف واحد، ويغطي مساحة حوالي مليون متر مربع.

8

المحطة لها سقف مقبب مع وجود نمط المناور التي تسمح لضوء النهار الطبيعي بالدخول، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى من البناء عام 2018، والتي سوف تزيد سعة المطار إلى 90 مليون نسمة، في حين الانتهاء من المشروع سوف يحقق لها إلى 150 مليون مسافر سنويًا.

مطار شيفول، أمستردام Amsterdam Airport Schiphol:

9

تجديد صالة المغادرة 2 في مطار شيفول- أمستردام، والتي سوف تنقسم إلى سبعة أجزاء، لتشمل تجارب محددة، منها “XpresSpa”؛ الذي سيتيح للركاب الاسترخاء وإعادة التنشيط قبل رحلتهم، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال صيف هذا العام.

مطار جبل فوجي شيزوكا Mount Fuji Shizuoka Airport:

10
فاز العام الماضي المهندسين المعماريين “شيجيرو بان و جونيا اشيغامي” في مسابقة لتصميم محطة الركاب لجبل فوجي شيزوكا.

11

التصميم تكريم لمزارع الشاي اليابانية، ويتقوس السقف على هيئة برميل مصنوع من ألواح الخشب الرقائقي الملتوية لتشكيل نمط شعري.

مطار آل مكتوم الدولي Al Maktoum International:

12

تم الإعلان مؤخراً عن خطط لتوسعة مطار آل مكتوم الدولي بدبي؛ قدرت بنحو 120 مليار درهم، ما يعادل 32 مليار دولار، والتي من شأنها تمكينه بعد الانتهاء من بنائه من استقبال 120 مليون مسافر سنوياً.

ويوفر التصميم الجديد إمكانية تقليص مسافة المشي، والوقت الذي يقضيه في بروتوكول المطارات الأخرى، ما يسمح للمسافرين بالسفر من وإلى المطار بسهولة وكفاءة أكثر.

وتشكل عملية التوسع الجديدة المرحلة التالية من تطوير” دبي وورلد سنترال”، “المطار المدينة”، الذي يتوقع أن يستقبل 100 مليون مسافر نهاية 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى