فيديو|كيف يمكن للمجرمين “سرقة المعلومات” من الهواتف الذكية باستخدام شبكات واي فاي العامة

كشف تقرير للقناة الخامسة كيف يمكن لمجرمي الإنترنيت استخدام شبكات واي فاي العامة بسهولة للوصول إلى معلومات خاصة على الهواتف الذكية ،حيث يعتمد هؤلاء على شعور الناس عادة بالثقة إزاء شبكاتهم و أمانها التام .

و رغم أن معظم الشبكات تكون عادة من إنشاء شركات مشروعة و معروفة، إلا أن المجرمين يمكنهم كذلك إنشاء شبكات عامة وهمية على بعد خطوات فقط من الشخص المُستهدف وذلك باستخدام جهاز كمبيوتر محمول فقط.

24DAEA4600000578-0-image-a-16_1421709956653

وقد أظهرت تجربة “القناة 5” كيف يمكن ببساطة للقراصنة امتصاص المعلومات من الهواتف الذكية، حيث قام الخبير الأمني “جيسون هارت” بدفع العملاء في مقهى لتغيير هواتفهم من واي فاي عام معروف إلى واي فاي وهمي دون أن يعلموا، وتمكن من تجاوز وخداع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بشكل فعال.

و عندما يتمكن اللص من الولوج إلى هاتف الضحية فإنه يستطيع بسهولة سرقة حسابات البريد الإلكتروني، و الحصول على كلمات السر للدخول إلى المواقع، و تعقب تحركات الناس وسرقة الآلاف من الجنيهات في بضع ساعات فقط.

وغالبا ما تعطى الشبكات التي ينشؤها المجرمون أسماء بريئة مثل “واي فاي عام”، و بالتالي من السهل خداع المستخدم و دفعه لتسجيل الدخول إلى الشبكة دون أن تراوده أي شكوك بشأنها.

زر الذهاب إلى الأعلى