10 نصائح تحميك من الوقوع في الأزمات الماليّة في 2015

يقع الكثيرون في أخطاء عديدة عند استثمار أموالهم، تنتهي بأزمات مالية حادة قد تؤدي إلا إفلاسهم، ومن الضروري اتباع بعض الإجراءات والاحتياطات التي تحمي من الوقوع في هذه الأزمات أو على الأقل تخفف من حدتها عند وقوعها.
وإذا كنت مقدماً على مشروع هام في حياتك، يقدم لك موقع لايف هاك الإلكتروني مجموعة من النصائح التي تحميك من الوقوع في الأزمات المالية.
1- زيادة المدخرات من السيولة النقدية
من الضروري العمل على تنمية المدخرات من السيولة النقدية، سواء كان ذلك بالحسابات البنكية أو شهادات الإيداع أو غيرها، فهذه السيولة لا تتأثر بتقلبات الأسواق كالأسهم، وعند التعرض لأية خسائر تكون هذه السيولة بمثابة طوق النجاة للمستثمر.

1
2- تدوين الواردات والمصروفات
من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الأزمات المالية، عدم تنظيم الوارادت والمصروفات والموازنة بينها بشكل جيد، لذلك يجب وضع جدول شهري بكافة المصروفات ومقارنتها بالمدخول مع مراعاة ادخار بعض السيولة.

2
3- الالتزام الصارم بالميزانية الشهرية
في بداية كل شهر، يجب تحضير ميزانية شاملة تراعى فيها كافة المصروفات العادية والطارئة، والتقيد بهذه الميزانية بشكل صارم طوال الشهر، لأن أية مصروفات إضافية غير مخطط لها بشكل مسبق تشكل عبئاً إضافياً على حساب الأساسيات.

Personal financial
4- الحفاظ على الممتلكات الشخصية
يتعرض الكثيرون لانتكاسات مالية كبيرة، نتيجة تعطل بعض ممتلكاتهم الشخصية كالسيارة أو جهاز التكييف أو أحد الأجهزة الإلكترونية، حيث يضطرون لاستبدالها أو دفع مبالغ مالية كبيرة لإصلاحها، لذلك يجب الحرص على هذه الممتلكات واستخدامها بالشكل الصحيح لتجنب تلفها.

4
5- الوقاية من الامراض
كما هو الحال بالنسبة للأغراض والممتكلات الشخصية، يحتاج الجسم إلى عناية دائمة للوقاية من الامراض التي تكلف مبالغ مالية كبيرة لعلاجها، وينصح بممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي وإجراء الفحوص الطبية الدورية.

5
6- دفع الأقساط في مواعيدها
تنتج الأزمات المالية في كثير من الأحيان، عن تراكم الديون والأقساط التي يعجز صاحبها عن سدادها، لذلك من الضروري الالتزام بالأقساط الشهرية، ودفعها في مواعيدها لتجنب الوقوع في مثل هذه الأزمات.

6
7- تجنب فقدان الوظيفة
فقدان الوظيفة هو أحد أهم الأسباب الشائعة للأزمات المالية، لذلك ينصح باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتجنب فقدان الوظيفة، وعدم تركها إلا عند الانتقال إلى عمل أفضل.

7
8- ادخار جزء من الدخل الشهري
مهما كان الدخل الشهري منخفضاً من الضروري ادخار جزء بسيط منه لحين الحاجة، وتشير القاعدة الاقتصادية المعروفة بـ 30/20/50 إلى ضرورة توفير 20% من الدخل الشهري للأزمات المستقبلية.

5-Tips-For-Investing-Your-Money-Wisely-Instead-Of-Spending-It-1
9- تخفيض الفواتير الشهرية
إذا كنت في حالة مادية مستقرة، فهذا لا يعني أن بالإمكان الاستمرار على هذا النحو إلى الأبد، لذلك يجب أن تعوّد نفسك على التوفير وتخفيض الفواتير الشهرية سواء كان في استهلاك الكهرباء أو الماء أو الهاتف.

8
10- الإنفاق بحكمة
الإنفاق الصحيح هو أحد أهم مفاتيح التوفير والوقاية من الأزمات المالية، وذلك عن طريق شراء الأشياء الضرورية، والبحث عن أفضل البضائع والصفقات الرابحة، وغيرها من الوسائل التي تساعد على توفير المال لوقت الحاجة.

shopping-liverpool

زر الذهاب إلى الأعلى