أسعار العقارات تهبط بدبي على تصنيف المدن الأكثر ديناميكية في العالم

تراجعت دبي 10 مراكز في تصنيف المدن الأكثر ديناميكية في العالم، وذلك نتيجة تراجع معدل نمو أسعار العقارات فيها إلى مستويات أكثر قابلية للاستدامة، إلا أن المحللين يعتبرون ذلك خبراً ساراً بالنسبة للمستأجرين والراغبين بشراء العقارات في المدينة.

لا تزال دبي ضمن قائمة المدن العشرين الأكثر ديناميكية رغم تراجع ترتيبها إلى المرتبة 13 في التصنيف الذي احتلت فيه المرتبة الثالثة في العام الماضي، فيما تصدرت كل من  لندن وسان خوسيه وبكين وشينزين وشنغهاي المدن التي تضمنها مؤشر عام 2015.

و قال كريغ بلومب، رئيس دائرة البحوث في شركة “جيه إل إل” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا): “لا تزال دبي ضمن قائمة المدن العشرين الأكثر ديناميكية وسرعة في إيقاع التغير، رغم تراجع معدل نمو أسعار عقاراتها السكنية إلى مستويات أكثر قابلية للاستدامة . وشهد مؤشر عام 2015 دخول مدن جديدة إلى قائمة أفضل 20 مدينة مثل نيروبي وبنجالور، اللتين تشهدان معدلات مرتفعة من بناء العقارات وازدهار أسواق التأجير وتحسن شفافية بيانات الشركات العقارية”.

وأضاف بلومب :”في عام 2013، أظهر التقرير أن أسعار العقارات السكنية ارتفعت بنسبة وصلت إلى 30% في دبي، في حين أن التقرير الأخير أظهر أن  أسعار العقارات انخفضت بنسبة تصل إلى 10 في المائة خلال عام 2014″

واعتبر بلومب أن هذا التقرير يحمل أخباراً سعيدة للمستأجرين  ولكن ليس  بالنسبة للمستثمرين، وخاصة وأن الكثير من السكان يفضلون استئجار العقارات في دبي بدلا من شرائها.

وبالنسبة للمدن الخمس التي تصدرت  المؤشر وهي :لندن وسان خوسيه وبكين وشنتشن وشانغهاى، فقد اعتمد المؤشر على 10 جوانب مختلفة للتقييم مثل أسعار العقارات والاستثمار العقاري والبناء ونشاط الشركات والمردود الاقتصادي والبيئة والتعليم.

وأوضح بلومب أن تراجع دبي في التصنيف ليس بالأمر السيء، وهو يدل على انخفاض الوتيرة العقارية فقط، وأكد أن ذلك لا يعني أن دبي تتراجع إلى الخلف، بل شهدت تباطؤاً في عجلة النمو العقاري، وإذا ما نظرنا إلى مدن أخرى ظهرت بين أفضل 20 مدينة في التصنيف مثل نيروبي وبنغالور، نجد أن هذه المدن تشهد تسارعاً في القطاع العقاري، إلا أنها مدن صغيرة بالمقارنة مع دبي.

ويشير التقرير إلى أن دبي تنوي على الأرجح البقاء ضمن قائمة أفضل 20 مدينة بسبب الإنفاق على المشاريع الكبرى التي تستعد بها المدينة لاستقبال معرض إكسبو 2020.

Dubai

 

زر الذهاب إلى الأعلى