فيديو|”Robear” ربوت لنقل المرضى من السرير إلى الكرسي المتحرك

“روبير” ربوت يمكنه القيام بالعديد من مهام التمريض ورعاية المسنين،ومساعدة المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحركة أو عدم القدرة على النهوض بشكل ملائم،حيث يقوم الروبوت الممرض “روبير” برفع المريض من سريره ووضعه على كرسيه المتحرك.

الروبوت الياباني “روبير” هو ثمرة تعاون شركتين عاملتين في مجال الصناعات الذكية والتكنولوجية المتقدمة في اليابان، ويأتي الاسم كاختصار لمسمى “روبوت بير” أو الروبوت الدب، في إشارة للملامح المميزة لوجه الروبوت.

japans-robear-lifts-elderly-closeup-670

و قد تم ابتكار هذا الروبوت لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات رعاية المرضى والمسنين في اليايان، والتي ترتفع فيها معدلات الشيخوخة، حيث يعتبر حمل المرضى من أصعب المهام الجسدية التي يضطر العاملون بالتمريض للقيام بها أكثر من 40 مرة يوميا.

و يعتبر هذا الروبوت نسخة مطورة لنموذجين سابقين هما، “ريبا” و”ريبا 2″، حيث تم استبدال القاعدة الكبيرة بأرجل متحركة مما ساهم في تقليل وزن الروبوت من 230 كجم، إلى 140 كجم.

japans-robear-lifts-elderly-670

وتم تزويد “روبير” بعدد من المشغلات الميكانيكية التي تمكنه من تحمل أوزان كبيرة، بالإضافة إلى ثلاثة أنواع من أجهزة الاستشعار وتقنيات هندسية وميكانيكية متطورة تعمل بمثابة مفاصل تسمح له بحركة هادئة وثابتة، لا تلحق الضرر بالمرضى، ولا تسبب لهم الإنزعاج.

و عبر أحد الباحثين عن أمله في أن يؤدي هذا الروبوت إلى إحراز تقدم في الرعاية التمريضية ، وتخفيف العبء عن كاهل العاملين بالتمريض، كما أكد عزم فريقه على مواصلة الأبحاث لتطوير روبوتات أخرى أكثر قدرة على العمل بشكل يرضى المرضى وكبار السن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى