ما هي أفضل القطاعات للباحثين عن فرص عمل في الإمارات؟

أظهرت أحدث التقارير تراجعاً ملحوظاً في أعداد الوظائف المطروحة في سوق العمل الإماراتي خلال الفترة الأخيرة بالمقارنة مع العام الماضي، إذ أصبح أصحاب الشركات أكثر حذراً في طرح الوظائف، وباتوا يترقبون التأثيرات الاقتصادية المحتملة لتراجع أسعار النفط في البلاد.

و وفقاً لأحدث التقارير لموقع Monster الشهير،فإن النمو في عدد الوظائف المعروضة على الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة شهد تراجعاً ملحوظاً إلى حد ما، على عكس العام الماضي 2014، الذي شهد ازدهاراً كبير في سوق العمل، و تعد هذه الأخبار غير سارة بالنسبة للباحثين عن عمل من خارج دولة الإمارات، أو الموظفون الراغبين بتغيير وظائفهم داخل البلاد.

و يشير مؤشر Monster إلى تراجع عميق في نشاط التوظيف في الشرق الأوسط خلال شهر يناير الماضي، وشمل هذا التراجع معظم وظائف قطاعي الصناعة والفئات المهنية. وبشكل أكثر تحديداً، سجلت الإمارات انخفاضاً كبيراً وصل إلى حوالي 10% في فرص العمل بين يناير 2014 ونفس الشهر من العام الجاري 2015 بحسب صحيفة Emirates247.

ويقول سانجاي مودي، المدير العام لموقع Monster.com  في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا: “يرسم عام 2015 صورة مختلفة جداً عن النمو  في مستويات التوظيف التي شهدناها جميعاً خلال العام الماضي، هذا الانخفاض يمكن أن يعزى أساساً إلى قطاع الضيافة، و الذي تأثر  بانخفاض أسعار النفط وقوة الدولار”.

وعلى الرغم من انخفاض  عدد الوظائف الشاغرة، لا تزال هناك بعض القطاعات التي يمكن أن تقدم فرصاً للراغبين في دخول سوق العمل للمرة الأولى أو لتغيير وظائفهم الحالية.

nivo3

تقنية المعلومات والاتصالات هو القطاع  الوحيد الذي لا يزال مزدهراً من حيث عدد الوظائف المطروحة في سوق العمل، وشهد  هذا القطاع نمواً بنسبة حوالي 9% عن العام الماضي.

الهندسة والبناء والعقارات قد توفر أيضاً فرصاً جيدة للباحثين عن عمل في الإمارات، حيث شهدت هذه القطاعات نمواً بمعدل 3% خلال شهر يناير الماضي.

أما القطاعات التي تراجعت فيها أعداد الوظائف بشكل ملحوظ فهي قطاعات الإنتاج والتصنيع والتعبئة، حيث شهدت تراجعاً بنسبة وصلت إلى 17%، كما تراجعت الوظائف المعروضة في قطاعات السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية والأغذية المعلبة والأجهزة المنزلية والملابس والمنسوجات والجلود والأحجار الكريمة والمجوهرات بنسبة مرتفعة وصلت إلى 32%.

big-box-store-aisle

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى