هل أنت مدمن على المشروبات الغازية ؟

يدعي لاعب الغولف “بيتر لوري” أنه عندما تخلى عن عادته اليومية في شرب “كوكا كولا” تراجع مستواه، فهل من الممكن أن ندمن على شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، كما يدعي؟

coca-cola_2252386c

وقال بيتر لوري في حديث له على محطة الإذاعة الأيرلندية “Newstalk “أنه أصبح “مدمنا” على فحم الكوك، فبعد تخليه عن شربها لأسابيع بعد حلوله في المرتبة العاشرة في البطولة الإيرلندية المفتوحة في 2013 قال انه عانى من انخفاض في المزاج والأداء.
و قد تراجع أداء لوري و أصبح خارج قائمة أفضل 100 لاعب في العالم حيث احتل الترتيب 896 في نهاية عام 2014، ويقول انه كافح عاطفيا ولم يشعر بنفسه، ومن ثم عاد لشرب علبتين أو ثلاث علب في اليوم، وأداؤه منذ ذلك الحين آخذ في التحسن.
و قد نفت شركة “كوكا كولا” دائما أن يكون الكافيين أو السكر في مشروباتها يسبب الادمان، علما أن علبة من 330 مل من كوكاكولا تحتوي على 32mg من الكافيين مقارنة بكوب من 100ML من القهوة الفورية.
و تقول الشركة “إن الكافيين في منتجاتها لا يسبب الادمان، وقد استخدمته كمكون آمن لأكثر من 125 عاما، كما أنه واحد من المواد الغذائية الأكثر دراسة في العالم، وتضيف أن الناس الذين يقولون انهم “مدمنون على السكر” لا يرتكز اعتقادهم هذا على أي أساس علمي.

زر الذهاب إلى الأعلى