الأطباء في الإمارات يحذرون من الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

حذر الأطباء في الإمارات من بعض الأعراض الجانبية الخطيرة لعمليات إزالة الشعر بالليزر إذ لم يتم إجراؤها في مراكز طبية متخصصة تراعى فيها كافة الإجراءات الصحية اللازمة.

ويقول الأطباء أن عملية إزالة الشعر بالليزر يمكن أن تتضمن عواقب ضارة مثل الحروق أو ظهور البقع والتصبغات على الجلد، بالإضافة إلى الالتهابات البكتيرية، في حال لم يتم إدارة العملية بشكل صحيح وعلى أيدي أطباء متمرسين.

وقال الدكتور زبيغنيو روتزاك، رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى النور بأبوظبي الذي  تعامل مع العديد من المرضى الذين عانوا من مضاعفات من العلاج بالليزر: “في العديد من المستشفيات لا يحاول الأطباء إخبار المرضى عن أفضل علاج بالنسبة لهم، وعلى الطبيب أن يعرف فيما إذا كان العلاج بالليزر قابلاً للتطبيق على المريض ويكفي لعلاج مشكلة الشعر الزائد”.

وأضاف : “أثناء عملية إزالة الشعر بالليزر يتم استخدام ضوء ذو طاقة عالية، و يعتقد أن تأثير هذا الضوء مماثل للتعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل”.


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-150329851

وأوضح روتزاك أن البشرة الداكنة أكثر عرضة للإضابة بالتصبغات بعد العملية من البشرة الفاتحة، وفي حال ترك الليزر بقعاً داكنة أو خفيفة بعد العلاج، من الصعب التنبؤ كيف ستكون ردة فعل الجلد”.

و حذر روتزاك من أن العلاج بالليزر يمكن أن يسبب بعض الامراض الجلدية نتيجة عدوى بكتيرية، فبعض المرضى يعانون من حب الشباب، وفي حال تم علاجهم بالليزر يمكن أن تتفاقم لديهم هذه المشكلة.

وقالت الدكتورة ماريان كوتينهو، وهي طبيبة أمراض جلدية تعمل في عيادة كايا التي تقدم خدمة إزالة الشعر بالليزر إنه من الضروري أن يتم اختيار النوع الصحيح من الليزر، حيث يتم تحديد النوع المناسب من الليزر حسب نوع الجلد، ويجب على المرضى توقيع استمارة يتحملون من خلالها مسؤولية أية مضاعفات بعد العلاج، فالعديد من المرضى يعودون  بعد جلسات الليزر وهم يعانون من بعض المشاكل مثل تغير لون الجلد أو نمو الشعر مرة أخرى أو يمكن أن يكون هناك دمامل أو التهاب في بصيلات الشعر “.

وحثت كوتينهو الناس على اختيار المركز المرخص  طبيباً، والابتعاد عن مراكز التجميل، كما يجب على المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والبهاق تجنب العلاج بالليزر، وكذلك الحال بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات.


20141114-103304469611609
 

زر الذهاب إلى الأعلى