التدخلات العسكرية السعودية منذ تأسيس المملكة

التدخل السعودي في اليمن هو الثاني لها في البلد الجار، والسابع للسعودية منذ تأسيسها. وشاركت السعودية في حرب 1967 و1973 ضد إسرائيل، بالإضافة إلى حرب تحرير الكويت عام 1991. عمليات التدخل العسكرية للسعودية في صور.

أعلنت السعودية عن إطلاق عملية “عاصفة الحزم” العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، بمشاركة عشر دول. وجاءت العملية بعد مطالبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتدخل خارجي.


2

التدخل السعودي في اليمن هو السابع لها خارجيا منذ تأسيس المملكة. ويبلغ عديد القوات السعودية المسلحة 233 ألف جندي، ويملك سلاح البر 1095 دبابة ثقيلة. أما سلاح الجو فيملك 652 طائرة مقاتلة.

في (23 أيلول/سبتمبر 2014) أكدت الرياض أن طيرانها شارك في أولى الطلعات التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في سوريا.


3

وتدخلت السعودية في البحرين في سنة 2011 بأكثر من ألف جندي، وبمشاركة عناصر من الشرطة الإماراتية لإيقاف التظاهرات الشيعية، وذلك ضمن إطار قوات “درع الجزيرة” التابعة لمجلس التعاون الخليجي.


4

التدخل السعودي في اليمن هو الثاني لها هناك، ففي سنة 2009 شنت القوات السعودية عملية عسكرية ضد الحوثيين في المناطق الحدودية. تحدثت حصيلة رسمية عن مقتل 109 جنود سعوديين خلال العملية.


5

وكان للسعودية دور رئيسي في عملية تحرير الكويت من الغزو العراقي في سنة 1991، بمشاركة التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة. وسمحت السعودية لقوات التحالف باستخدام أراضيها ضد تلك القوات.


6

شاركت الرياض في حرب أكتوبر 1973 بأكثر من ألف جندي في منطقة الجولان ضد إسرائيل. وبقيت الوحدة السعودية متمركزة في الجولان ثلاث سنوات، قبل أن تنسحب في أكتوبر/تشرين أول 1976.


7

وفي حرب الأيام الستة في يونيو/ حزيران 1967 أرسلت السعودية طائرات ومدرعات “وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر” إلى القوات الأردنية، وفرقة من المظليين ينتمون إلى حرسها الوطني لمواجهة إسرائيل.


8

زر الذهاب إلى الأعلى