التلغراف: العالم يحتاج إلى جيش عربي جديد

طغى الوضع في اليمن على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة صباح الإثنين، حيث تابعته بالأخبار والتقارير والتحليلات، ففي صحيفة “الديلي تلغراف” حملت الافتتاحية العنوان “جيش عربي جديد”.

تبد أ الافتتاحية بإشارة إلى أحد مؤلفات تي اي لوارنس، والمعروف باسم “لورنس العرب”.

في كتابه “أعمدة الحكمة السبعة” يكتب لورانس “من أهم الصعوبات التي تواجهها الحركة العربية صعوبة تعريف العربي”. كانت مهمة لورانس تشكيل جيش عربي يحمل السلاح ضد العثمانيين.

وتشير الافتتاحية إلى مؤتمر القمة العربية الذي عقد في شرم الشيخ الأحد، واتفق الزعماء العرب المجتمعون فيه على تشكيل “قوة عربية” لمواجهة الحوثيين في اليمن، وستتشكل القوة المشتركة من قوات عسكرية من عشر دول سنية، وستتولى السعودية القيادة.

وقد أبدى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استعداده لإرسال قوات برية إلى اليمن إذا اقتضت الضرورة. وقال السيسي إن التحديات التي تواجهها المنطقة العربية “تهدد هويتها”.

وتقول الصحيفة إن الهوية العربية تشرذمت في الفترة الأخيرة، لكنها مدينة باستعادة أهميتها لاستعراض إيران عضلاتها كقوة إقليمية في المنطقة.

وتختم الصحيفة الافتتاحية بالقول إن القوة العربية التي ستتشكل في الوقت الحاضر سيكون منوطا بها مواجهة الحوثيين وتنظيم الدولة الإسلامية، لكن الخطر الحقيقي المحدق في المنطقة العربية مصدره إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى