السر الذي لا تريد شركات المحمول أن تعرفه

في الآونة الأخيرة، فاجأت شركة “AT & T” الجميع عندما أضافت خيارا جديدا لخدمتها “GigaPower”يتعلق بالخصوصية مقابل 29دولارا  إضافية في الشهر تعد “AT & T”  مستخدميها بعدم بيع سجل البحث و الزيارات التي تقوم بها للمعلنين.

3c6e450

قد يفاجئك هذا الأمر و لكن شركات الإتصالات تسعد دائما ببيع معلومات مستخدميها للمعلنين الذين يحرصون على وضع إعلانات مستهدفة على شبكاتها ،و إليك طريقة أيقافها:

أجهزة الآي فون

إذا كنت من مستخدمي آي فون، انتقل إلى إعدادات، ثم انقر فوق الخصوصية، ثم انتقل حتى تصل الى الدعاية والإعلان.

ستجد  زر  “الحد من التتبع الإعلاني” “Limit ad tracking”حرك هذا الزر لجعله أخضر، و هذا سيوقف الشركات الإعلانية عن تتبع ما تفعله في هاتفك وتقديم الإعلانات المستهدفة.

و تحت هذا الإعداد، بالمناسبة، سترى خيار “إعادة تعيين الإعلان معرف”،”Reset Advertising Identifier” ثم اختر الرقم صفر كمعرف مرتبط ببياناتك الشخصية على خوادم أبل.

أجهزة الأندرويد

لإيقاف تشغيل نظام جوجل “AdID”، لا تذهب إلى إعدادات الهاتف، وبدلا من ذلك عليك الذهاب إلى إعدادات تطبيقات جوجل، وقد تضطر للبحث في قائمة كاملة من التطبيقات للعثور عليه.

بعد الدخول إلى الإعدادات اضغط على رابط الإعلانات ثم اضغط على “إلغاء الاشتراك في قائمة الإعلانات العائدة بالفائدة””Opt out of interest-based ads” كما يمكنك أيضا مشاهدة ID الإعلاني و الضغط على “إعادة تعيين ID الإعلان” لاختيار آخر جديد، و هذا سوف يجعلك تبدو وكأنك مستخدم جديد للمعلنين.

هاتف ويندوز

لإيقاف الإعلانات الشخصية في ويندوز فون، انتقل إلى صفحة “Microsoft’s ad opt-out”، وتحت عنوان “تخصيص الإعلانات كلما كنت تستخدم حساب Microsoft ” أنقر على “تعطيل”.

سوف تحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب ويندوز، ولكن تأكد من تسجيل الدخول باستخدام نفس الحساب الذي تستخدمه على Windows Phone ، حيث أن هذا سيعمل أيضا إيقاف الإعلانات المخصصة لإنترنت إكسبلورر في ويندوز 8.

مستقبل التعقب أو التتبع

بطبيعة الحال، ستستمر شركات الإتصالات في البحث عن طرق جديدة لتتبع مستخدميها، وقد جربت فيريزون وAT & T “supercookies” و التي تسمح لأي موقع بمعرفة هويتك عند زيارته، ورغم أن AT & T توقفت عن استخدام هذه الخاصية بعد توصلها بالعديد من الشكايات من طرف المستخدمين إلا أن فيريزون لا زالت تتعقب معلومات المستخدمين و تظهر لهم إعلانات مستهدفة ، و يبقى الحل الوحيد لحماية خصوصيتك و هو استخدام الواي فاي بدلا من الإشارة الخلوية لتصفح و لكن هذا الأمر ليس ممكنا دائما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى