بالصور| أين وصل متحف “لوفر أبوظبي”؟

كشفت شركة التطوير والاستثمار السياحي المطور الرئيسي للمنطقة الثقافية في السعديات عن إنجاز مراحل متقدمة في عمليات تطوير الكسوة الخارجية لقبة متحف اللوفر أبوظبي.

وتم الكشف عن هذا التقدم في مراحل إنجاز المتحف خلال جولة تفقدية قام بها مصمم المتحف المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر العالمية برفقه معالي علي ماجد المنصوري رئيس مجلس إدارة شركة التطوير والاستثمار السياحي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وتعد كسوة القبة التي تتكون من 8 طبقات – أربع داخلية وأربع خارجية واحدة من أهم المراحل في عملية البناء ..فهي التي تمنح الشكل النهائي الخارجي للمتحف إضافة إلى تشكيلها “شعاع النور” الذي يسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى صالات المتحف وأروقته..وقد وصلت نسبة تركيب قطع الكسوة حتى تاريخه إلى 30 بالمائة ..ويتوقع إنجازها بالكامل في شهر يونيو المقبل.


louvre-abu-dhabi-will-open-in-december-2015-L-pNagra

وقد استوحيت الهندسة العمرانية لكسوة القبة من سعف أشجار النخيل المتداخلة التي كان يتم استخدامها في سقف المنازل التقليدية في الإمارات..

ويأتي الشكل المعقد للقبة نتيجة للتصميم الهندسي المدروس ضمن أحجام وزوايا متنوعة ضمن ترتيب يمنح تأثير ما يعرف بـ”شعاع النور”..

وتتكون طبقات كسوة القبة من/ 7850 /قطعة من مادتي الألمنيوم والستانلس ستيل أكبرها تأتي بأبعاد/ 13 /مترا ووزن/ 1.3 /طنا ..بينما يصل الوزن الإجمالي لجميع المواد المستخدمة التي تأخذ شكل النجوم إلى الفي طن ضمن 8 طبقات.


louvre-abu-dhabi-will-open-in-december-2015-L-DbR8I4

وقال معالي علي ماجد المنصوري .. يسرنا أن نرى عمليات تطوير متحف “اللوفر أبوظبي” تسير على أكمل وجه وفق الخطة الموضوعة ..كما يسعدنا أن نعمل عن كثب مع المعماري جان نوفيل لضمان تنفيذ المراحل التقنية المهمة بشكل سلس لنصل في نهاية الأمر إلى الرؤية التي نطمح إليها..موضحا ان تركيب الكسوة الخارجية للقبة يعد من أهم المراحل التي تمنح الشكل النهائي للمتحف وتشكل ما أصبح يعرف بـ “شعاع النور”.

من ناحيته اوضح جان نوفيل ان متحف “اللوفر أبوظبي” يتبنى أهم العناصر التي اشتهر بها فن العمارة العربية وهي القبة إلا أنها تتحول هنا من الشكل التقليدي لتأخذ منحى عصريا أخاذ .


louvre-abu-dhabi-will-open-in-december-2015-L-RqQcWQ

وقال.. لقد أردت لهذا المشروع أن يرتكز على الهندسة المعقدة ولكن الواضحة للعيان في الوقت نفسه وربطها مع الضوء.. لذا تشكل القبة إلى حد ما مفهوم “المشربية” التي كانت تستخدم بكثرة في المنطقة العربية حيث تم إستخدامها في مخرمات قبة المتحف.

وقد استندت قبة المتحف التي بنيت في غضون عشرة أشهر ويبلغ وزنها / 7000 /طن على/ 120 /برجا مؤقتا بغية دعم وزنها الكبير خلال عملية التطوير..

وتم مؤخرا رفع القبة وتموضعها في مكانها النهائي على الأعمدة الأربعة الرئيسية ضمن تقنية مبتكرة تعد الأولى من نوعها في عالم البناء من حيث الحجم والطابع.


louvre-abu-dhabi-will-open-in-december-2015-L-umX_Zb

وسيضم المتحف عند إنجازه بالكامل قاعات عرض فنية بمساحة / 9200 /متر مربع من ضمنها قاعات العرض الدائمة بمساحة/ 6681 /مترا مربعا والتي ستعرض المجموعة الفنية الدائمة للمتحف ..وهي عبارة عن أعمال فنية مستقاة من مختلف الثقافات تأخذ الزوار في رحلة تعود إلى آلاف السنين للتعرف على أقدم الحضارات وصولا إلى العصر الحديث..

كما يوجد حيز بمساحة/ 2364 /مترا مربعا سيكون مخصصا لتنظيم المعارض المؤقتة ضمن أعلى المعايير الدولية.. كما سيتم تخصيص قاعة عرض لتكون متحفا للأطفال تستقطب طلاب المراحل التمهيدية.


louvre-abu-dhabi-will-open-in-december-2015-L-UO4zEv

يذكر ان متحف “اللوفر أبوظبي” سيشكل أول متحف عالمي في العالم العربي ومن أهم المؤسسات الثقافية الواقعة في قلب المنطقة الثقافية في السعديات والتي تضم أيضا متحف زايد الوطني ومتحف “جوجنهايم أبوظبي” ..وقد وضع تصاميم هذين المتحفين معماريان مشهوران فازا أيضا بشهادة برتزكر العالمية.

يذكر ان ساعات العمل في المشروع بلغت حتى مطلع شهر مارس الجاري أكثر من 24 مليون ساعة عمل دون وقوع حوادث.


louvre-abu-dhabi-will-open-in-december-2015-L-VBBz3J

زر الذهاب إلى الأعلى