بالصور| مقارنة تفصيلية بين الآيفون 6 بلس وغالاكسي اس 6 وغالاكسي اس 6 إيدج

يتوفر هاتف الآيفون 6 بلس منذ فترة لا بأس بها، وقد رأيناه في العديد من المناسبات والتي أثبت فيها جدارته بالفعل رغم إدعاءات الإنحاء التي ردت عليها أبل بشدة. ولكن ما رأيكم في أن نشاهد هاتف أبل، في مقارنة تفصيلية مع هواتف سامسونغ الجديدة غالاكسي اس 6 وغالاكسي اس 6 إيدج؟ بحسب “التكنولوجيا العربية”.

1

الحجم

على الرغم من هواتف غالاكسي اس 6 الجديدة أكبر حجماً من الآيفون 6، إلا أنها أصغر قليلاً من الآيفون 6 بلس، والذي نجده أطول بنحو 11% وأعرض بنفس النسبة تقريباً 11%. الهواتف الثلاثة نحيفة جداً، ولكن غالاكسي اس 6 واس 6 إيدج يتفوقان من هذه الناحية على الآيفون 6 بلس.

2

الوزن

في هذه النقطة نجد أن غالاكسي اس 6 اخف وزناً بنحو 20% من الآيفون 6 بلس، في حين أن غالاكسي اس 6 إيدج أخف بنحو 23%. وبرغم اختلاف وزنهم، إلا أن الهواتف الثلاثة تعتبر من أخف الهواتف الذكية في السوق.

3

مادة التصنيع

يتميز هاتفي سامسونغ بامتلاكهم غطاء خلفي مزود بطبقة من زجاج غوريلا 4، في حين أن الآيفون 6 بلس يمتلك غطاء من الألومنيوم وهي المادة المُفضلة لأبل. ولكن الهواتف الثلاثة، تتشابه جميعهاً في امتلاكها إطار من الألومنيوم.

4

الألوان

يتوفر هاتفي سامسونغ في 4 خيارات مختلفة للألوان تتنوع ما بين الأبيض والأسود والذهبي والأزرق في غالاكسي اس 6، والأخضر في غالاكسي اس 6 إيدج. أما الآيفون 6 بلس فيتوفر في اللون الرمادي والذهبي والفضي.

5

حجم الشاشة ودقتها

يتمتع غالاكسي اس 6 وغالاكسي اس 6 إيدج بشاشة 5.1 انش، في حين أن الآيفون 6 بلس يمتلك شاشة 5.5 انش – أي أن شاشات هواتف سامسونغ تحتل ما يعادل 86% من شاشة الآيفون 6 بلس. أما دقة الشاشة فالهواتف الثلاث تمتع بدقة عالية، ولكن هواتف سامسونغ تتفوق من هذه الناحية بدقة بيكسلات أعلى من الآيفون 6 بلس.

6

نوع الشاشة

يمتلك الآيفون 6 بلس شاشة من طراز IPS، والتي تعتبر واحدة من أفضل شاشات الهواتف الذكية في عام 2014. أما هاتفي غالاكسي اس 6 فيمتلكان شاشة Super AMOLED، والتي تُنتج ألوان غنية وتباين عالي. طبعاً ولا ننسى امتلاك غالاكسي اس 6 إيدج لشاشة منحنية تميزه عن البقية.

7

قارئ البصمات

في 2014، استخدمت سامسونغ قارئ بصمات يعمل بسحب الإصبع أمام زر الرئيسية. ولكن في العام الحالي، غيرت سامسونغ طراز قارئ البصمات ليعمل باللمس فقط، كما هو الحال في الآيفون 6 بلس.

8

الدفع عبر المحمول

مما لا شك فيه أن الدفع عن طريق الأجهزة المحمولة أصبح ينتشر بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة. وكان لزاماً على اثنين من كبرى شركات التكنولوجيا في العالم أن تضيف خدمات الدفع الخاصة بها في هواتفها الرائدة. حيث تعتمد سامسونغ على خدمة Samsung Pay، والتي تأسست على نظام قراءة بطاقات الائتمان وهو نهج معتمد عالميا بشكل موسع، في حين تعتمد أبل على نظام Apple Pay المؤمن بشكل عالي، والذي ينتشر بشكل كبير منذ إطلاقه أواخر العام المُقبل.

9

المعالج

تستخدم أبل معالجها الخاص A8 والذي يوفر أداء رائع عند اقترانه بنظام iOS 8. في حين أن سامسونغ تستخدم معالج Exynos 7420 ثماني النواة، والذي تنتقل به سامسونغ إلى معمارية 64 بت.

10

الذاكرة العشوائية

تعتمد عملية فتح التطبيقات والتنقل بين المهام وغيرها من المهام المماثلة على الذاكرة العشوائية، والتي تعتبر ميزة كبيرة لهواتف غالاكسي اس 6، والتي تمتلك ذاكرة عشوائية أعلى ثلاث أضعاف الآيفون 6 بلس.

11

البطارية

تختلف سعات البطارية بين الهواتف الثلاثة، ولكن أكبرها يأتي في الآيفون 6 بلس. ولكن دعونا نؤكد أن صمود البطارية يعتمد على العديد من العوامل، وليس فقط بكبر الحجم.

12

الشحن السريع والشحن اللاسلكي وتوفير الطاقة

برغم أن سامسونغ لم تعد تستخدم معالجات كوالكوم، إلا أن غالاكسي اس 6 واس 6 إيدج مازالا يتمتعان بتقنية الشحن السريع وهي ميزة يفتقدها الآيفون 6 بلس. وبرغم أن هاتفي سامسونغ يتمتعان بدعم الشحن اللاسلكي في الأساس، ولكن الآيفون 6 بلس قد يعوضها عن طريق الأغطية التي تدعم هذه الميزة – وهي نقطة أخرى تتفوق فيها هواتف سامسونغ. وعلاوة على ذلك، فإن هواتف غالاكسي اس 6 واس 6 إيدج تمتع بوضعية توفير الطاقة والتي تجعل هاتفك يعمل لمدة لا بأس به حتى لو كانت البطارية شبه فارغة.

13

السعة التخزينية

الاختلاف الوحيد في هذه النقطة، أن سامسونغ تبدأ سعة هواتفها التخزينية من 32 جيجا بايت، في حين أن أبل بدأت من 16 جيجا بايت. ونذكركم بأن الهواتف الثلاثة لا تدعم بطاقات الذاكرة.

14

الكاميرا الخلفية

تربح هواتف سامسونغ من ناحية عدد البيكسلات، ولكن هذا لا يعني بالضرورة تفوقها في جودة الصور. حيث تظل كاميرا الآيفون هي أفضل كاميرا للهواتف الذكية يمكن أن تراها. والهواتف الثلاثة تدعم تقنية تثبيت الصورة البصرية، وهي الميزة التي يفتقدها الآيفون 6.

15

الكاميرا الأمامية

مرة أخرى تتفوق هواتف سامسونغ بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل، مع عدسة عريضة الزاوية من أجل صور سيلفي أفضل.

16

نظام التشغيل

دعمت سامسونغ هواتفها بنسخة الأندرويد لولي بوب، مع واجهة المستخدم المُحدثة TouchWiz. في حين أن الآيفون 6 بلس يمتلك نظام أبل الخاص iOS 8.

زر الذهاب إلى الأعلى