بالصور | 16 ميزة مذهلة في “Google Apps” ربما كنت تجهلها

الشركة العملاقة “جوجل” لديها خطط كبيرة لمنافسها “مايكروسوفت أوفيس”، حيث تأمل الشركة في السيطرة على 80٪ من مستخدمي “مايكروسوفت أوفيس”، وذلك عبر تطبيقها “Google Apps”، وللقيام بذلك، لا يكتفي جوجل بمطابقة بعض من أفضل الميزات في مايكروسوفت أوفيس، بل إنه يضيف مجموعة من الميزات الرائعة الأخرى بعضها يمكن أن يكون من الصعب جدا العثور عليه في تطبيقات أخرى، وقد نشر موقع بيزنس إنسايدر قائمة تضم بعض من أفضل الخصائص في Google Apps .

1- إستعادة البريد الإلكتروني الذي أرسلته بالفعل

call-back-an-email-you-already-sent

في Gmail، يمكنك التراجع عن إرسال الرسالة عن طريق زر  “Undo Send” أو “التراجع عن إرسال”، و لإعداد هذه الخاصية لابد أولا من تفعيل هذه الخاصية،و للقيام بهذه العملية عليك اتباع الإعدادات التالية:

ندخل إلى بريد “جي ميل”، ثم نضغط على أيقونة الإعدادات، داخل الإعدادات نضغط على تبويب “لابس” Labs، نجد ضمن الخيارات الموجودة إضافة بعنوان “آندو سيند” Undo Send، نقوم بتفعيلها وهكذا نحصل على ميزة التراجع عن الارسال.

2- اقتراح التغييرات في وثيقة شخص آخر

suggest-changes-in-someone-elses-documentsمع محرر مستندات جوجل، يمكن لشخصين أو أكثر العمل على وثيقة معا، حيث يمكن لأي شخص لديه صلاحية”commenting access” استخدام  ميزة “اقتراح التحرير”و هي شبيهة بميزة “تعقب التغييرات” في مايكروسوفت، و يمكن قبول التعديلات أو رفضها بنقرة واحدة. وإذا قمت بتحويل ملف Microsoft Word إلى مستند أو العكس فإن التغييرات تطبق على الملف المحول، وللوصول إلى “اقتراح التعديلات” يكفي النقر على أيقونة التحرير باللون الأخضر في الجزء العلوي الأيمن من المستند .

3- إضافة صور مجانية والمستندات والعروض

إذا كنت بحاجة إلى صور مجانية لمشروعك يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الصور في محرر المستندات وبرنامج  عرض الشرائح،

فقط انقر فوق إدراج> صورة> البحث> معاينة الصور.

إذا كنت تبحث عن صورة طبيب مثلا حاول البحث في قاعدة بيانات صور”الحياة”.

add-royalty-free-images-to-documents-and-presentations

 

4- استخدام خاصية البحث في جوجل داخل الوثائق والعروض

فتح أداة البحث في مستندات جوجل من قائمة أدوات> بحوث لتجد كل أنواع المقالات العلمية على جوجل، ويمكنك أيضا البحث عن الصور والجداول، أو البحث في الويب، وفي كثير من الأحيان، يمكنك سحب نتيجة البحث إلى المستند الخاص بك.

use-google-search-inside-of-documents-and-presentations

 

5- استخدام تطبيقات الجوال الفردية للمستندات، و الجداول، والشرائح

مع تطبيقات الجوال للمستندات،و الجداول والشرائح، يمكنك العمل في الوقت الحقيقي مع زملاء العمل على أجهزة الأندرويد و  iOS، حيث أن هذه التطبيقات تسهل العثور على نوع معين من الوثائق المخزنة في السحابة ، كما أنها تتيح للمستخدم إمكانية إنشاء وأحيانا تحرير وثائق حتى لو كان غير متصل على الانترنت.

use-individual-mobile-apps-for-docs-sheets-and-slides

6- إرسال البريد الإلكتروني من عناوين البريد الإلكتروني المختلفة

هناك أوقات قد ترغب فيها في إرسال البريد الإلكتروني من عنوان مختلف، مثل عندما تتشارك عنوان الشركة مع الآخرين  أو تستخدم عنوان البريد الإلكتروني الشخصي،ويمكنك إعداد بريد جوجل لإرسال الرسائل والردود من حسابات بديلة، فقط إنتقل إلى إعدادات ثم انقر على الحسابات، و إضافة عنوان بريد إلكتروني آخر .

send-email-from-different-email-addresses

7- الإخطارات المنبثقة

إذا أردت تفعيل الإخطارات المنبثقة ولكنك لا تحب الطريقة التي تقطع بها كل ما تفعله، يمكنك أن تجرب “الإخطارات اللطيفة”،

فبدلا من نافذة منبثقة، فإن عنوان النافذة أو علامة التبويب تومض في الخلفية وسيقوم الكمبيوتر بإصدر صوت أكثر متعة، ولتفعيل هذه الخاصية عليك الدخول إلى التقويم، ثم الإنتقال إلى إعدادات ثم تبويب “لابس” Labs.

get-kinder-gentler-pop-up-notifications

 8- استخدام هذه الحيلة للوصول إلى الملفات دون اتصال

إذا كنت كثيرا ما تجد نفسك في الاماكن التي يصعب فيها الوصول الى شبكة الانترنت ،وكنت تستخدم متصفح كروم، يمكنك استخدام هذه الحيلة لتتمكن من الحصول على وثائقك المخزنة جوجل درايف.

قبل فصل الشبكة عليك تسجيل الدخول إلى drive.google.com من متصفح كروم،سوف تكون ملفاتك حاليا مرئية، وكذلك البريد الإلكتروني، يمكنك إضافة خاصية غير متصل أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني، وسيتم حفظ التغييرات، أما إذا كنت لا تستخدم كروم، يمكنك أيضا استخدام تطبيق محرك جوجل لعرض وتحرير الوثائق في وضع غير متصل.

use-this-trick-to-access-your-files-offline

9- مضاعفة الأمان

تمنحك الشركة إمكانية مضاعفة الأمان مع تطبيق جوجل “التحقق بخطوتين”،ولكن إذا لم يتم ذلك تلقائيا يتعين عليك أن تفعل هذا بنفسك، فعند تشغيله، فإنه يتطلب منك إدخال كلمة مرور العادية، ثم كلمة المرور التي يرسلها مرة واحدة على شكل رسالة نصية على الهاتف المحمول ، وفي كل مرة تستخدم فيها جهاز كمبيوتر جديد فهو يرسل كلمة مرور جديدة مرة واحدة، وبالتالي لا يمكن لأي شخص أن يدخل إلى حسابك على جهاز كمبيوتر غير مصرح به حتى لو كان يعلم كلمة المرور ، ويمكنك إعداده للتحديث مرة واحدة في الشهر.

double-up-on-security

 

10- إيقاف الرسائل المزعجة “الرد للجميع”

إيقاف الرسائل المزعجة الرد للجميع

أحيانا رسالة “الرد للجميع” تصبح فيروسية و تملأ صندوق البريد الوارد الخاص بك ، ولمنع ذلك، فتح الرسالة في سلسلة، وانقر فوق المزيد> ثم إيقاف أو Mute

turn-off-annoying-reply-all-messages (1)

 

11- الطباعة أثناء السفر

محرك جوجل يتيح لك الطباعة مباشرة إلى مكتب فيديكس، فقط انقر على أيقونة طباعة> تغيير الطابعات > الطباعة إلى مكتب فيديكس، وسوف تتلقى رمز استرجاع يمكنك استخدامه لطباعة عملك في أكثر من 1،800 من مواقع مكاتب فيديكس.

print-while-traveling

 

12-تنظيف قائمة الاتصال 

بعدد قليل من النقرات، يقوم جوجل بتدقيق جهات الاتصال ،والبحث عن الجهات المكررة ودمجها في ملف اتصال واحد،يكفي النقر من خلال تطبيق الإتصالات على المزيد> ثم دمج جهات الإتصال، و يمكنك دمج كل منها أو تحديد تلك التي يجب دمجها.

clean-up-an-unruly-contact-list

 

13- مسح الإيصالات بتطبيق لأجهزة الأندرويد

إذا كان لديك إيصالات أو غيرها من الوثائق المطبوعة الهامة التي تريد حفظها، يمكنك تحويل هاتف الأندرويد إلى الماسح الضوئي المحمول مع تطبيق Drive app وتحميلها في محرك الأقراص.

فتح Drive app، انقر فوق علامة الجمع (+) في أسفل اليمين، وانقر فوق مسح ضوئي.

scan-your-receipts-with-an-android-app

 

14- إضافة جميع أنواع الميزات الإضافية من خلال تطبيقات وإضافات

هناك طن من التطبيقات التي يمكن إضافتها لتوفير ميزات اضافية لمحرر مستندات جوجل، صفائح، أشكال، والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك، عليك  فقط تسجيل الدخول إلى حسابك في Google Apps ثم الذهاب إلى Google Apps Marketplace.

ستجد التطبيقات المجانية الخاصة بالطباعة، وتطبيقات إدارة المشاريع، وتطبيقات جدول زمني، والمبيعات وتطبيقات التسويق و غيرها الكثير.

add-all-sorts-of-extra-features-through-apps-and-add-ons

 

15- تعديل مايكروسوفت وورد، إكسل، و ملفات باور بوينت 

ليس هناك حاجة لشراء تطبيق خاص لتتمكن من تعديل Microsoft Word و Excel و PowerPoint إذا كنت تستخدم تطبيقات Google، حيث أن المستندات التي تم إنشاؤها مع Microsoft Office سوف تفتح وتكون قابلة للتحرير مباشرة في محرر مستندات جوجل، على سطح المكتب، والهاتف أو الكمبيوتر اللوحي.

edit-microsoft-word-excel-and-powerpoint-files

 

16- بدء مؤتمر عبر الفيديو مع ما يصل الى 15 شخصا

بدلا من البريد الإلكتروني، والدردشة أو مكالمة هاتفية، يمكنك مشاهدة زملائك بفضلخدمة مؤتمرات الفيديو التي تأتي مع تطبيقات Google، ويمكنك أن تفعلها مباشرة من Gmail، عليك فقط فتح رسالة بريد إلكتروني، تمرير الماوس فوق اسم الشخص، ثم انقر فوق رمز الفيديو لدعوة هذا الشخص إلى مكالمة فيديو.

fire-up-a-videoconference-with-up-to-15-people

زر الذهاب إلى الأعلى