جدل في الصين بسبب اعتراف أدلت به الحكومة

أثارت تصريحات محافظ البنك المركزي الصيني تشو شياو تشوان، الجدل داخل الأوساط الاقتصادية الصينية، حيث دعا “تشوان” لترقب أي بوادر لحدوث انكماش اقتصادي، وقال إن صناع القرار يتابعون عن كثب تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد العالمي وتراجع أسعار السلع الأولية.

ومن المتوقع أن تذكي تصريحات تشو المخاوف من خطر انزلاق الصين نحو انكماش اقتصادي ويسلط الضوء علي القلق المتزايد بين صناع القرار إزاء استمرار فقد الاقتصاد قوة الدفع رغم تبني مجموعة من إجراءات التحفيز، وفقًا لموقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي.

chinas-central-bank-governor-zhou-xiaochuan-5

وقال “تشو” في منتدى هام بجزيرة “هاينان” بجنوب الصين: “التضخم في الصين يتراجع، وينبغي لنا توخي الحذر لنرى ما إذا كان الأمر سيتفاقم ليصل إلى شكل من أشكال الانكماش.”

وأضاف تشو قائلا إن وتيرة تباطؤ النمو “أسرع من اللازم إلى حد ما.”

وتحرص بكين على تفادي انزلاق ثاني أكبر اقتصاد في العالم في براثن الكساد والانكماش الذي عانت منه جارتها اليابان على مدار الأعوام العشرين الماضية.

screen shot 2015-03-03 at 9.51.24 am.png

وقال تشو إن الصين تتبنى “اتجاها واضحا” فيما يتعلق بتحرير أسعار الفائدة -وهو هدف طويل الأجل- رغم أن من الصعب وضع جدول زمني محدد لمثل هذه الخطوة .

كما أبدى تشو أمله في وضع قواعد تنظيمية لأسعار الصرف العام الجاري وذلك من خلال تبني قواعد جديدة تقود في النهاية إلى أن تصبح الحسابات الرأسمالية قابلة للتحويل بالكامل.

xi-jinping-35

ومن جانبه، أشار الرئيس الصيني “شي جين بينغ” إلى أن اهتمام الصين لا ينبغي أن يقتصر على معدل النمو الاقتصادي فحسب، متعهدًا بألا تخرج بلاده عن المسار الذي رسمته لنفسها وهو التنمية السلمية.

وأضاف في كلمته “نعتقد أن اهتمام اقتصاد الصين لا ينبغي أن يقتصر على النمو فحسب، سيستمر حجم الاقتصاد في النمو، معدل النمو الحالي البالغ سبعة بالمئة مرتفع فعليا، قوة الدفع المتراكمة تفوق بالفعل ما كانت عليه إبان حقبة النمو في خانة العشرات، وتابع أن الاقتصاد الصيني يتسم بالقوة والمرونة وإمكانات هائلة تسمح باستخدام أدوات عديدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى