فيديو | سولار إمبلس :الطائرات الشمسية ستكون أفضل بكثير من الطائرات التقليدية

انطلقت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية صباح يوم الإثنين الماضي من أبوظبي، وسوف تحاول أن تطير حول العالم دون استخدام أي شيء آخر ما عدا أشعة الشمس.

SolarImpulse2_0

 

الطائرة تدعى ” سولار إمبلس” و ستطير أولا إلى مسقط في سلطنة عمان، ومن هناك سوف تنفق خمسة أشهر في السفر عبر آسيا والولايات المتحدة وجنوب أوروبا.

SolarImpulse3

و ذلك لن يحدث دفعة واحدة، فبطبيعة الحال ستتوقف الطائرة الشمسية الأولى من نوعها في العالم في محطات متعددة على طول الطريق، و قد لا تمضي رحلتها وِفق الخطة المرسومة لها بالنظر إلى كون هذه التجربة هي الأولى في العالم.
و كتب فريق “سولار إمبلس “على موقعه على الإنترنت، أن الكثيرون يعتقدون أن فرص النجاح في أول محاولة لبناء طائرة شمسية قادرة على الطيران في جميع أنحاء العالم ضئيلة،مضيفا أن الدروس المستفادة من نماذج فاشلة استخدمت في بناء أحدث طائرة، حيث أنها ثمرة 12 عاما من البحث في التكنولوجيا الجديدة.

و في حال نجاح هذه الرحلة فإن الآثار المترتبة عن ذلك ستكون ضخمة ، ولن يكون هناك سبب يمنع استخدام الطاقة الشمسية لتغذية الرحلات التجارية بدون إطلاق أي أبخرة خطيرة في الغلاف الجوي.

لماذا ستكون الطائرات الشمسية أفضل بكثير؟

الطائرة الشمسية ليست مبنية مثل الطائرة العادية ، فهي مصنوعة من ألياف الكربون والتي تجعلها أخف وزنا بكثير، وبالتالي من السهل أن تطير عاليا بعيدا عن الارض، كما أن جناحيها أوسع من الطائرات التقليدية، حيث أنها مصممة لإيواء 17،000 من الخلايا الشمسية،  وفي الليل، عندما لا يوجد ضوء الشمس لقيادة الطائرة،فإنها سوف تعتمد على بطاريات ليثيوم الغنية بالطاقة لمواصلة رحلتها.

هناك فوائد ضخمة لاستخدام المركبات التي تعمل بالطاقة الشمسية،أولا وقبل كل شيء أنها لا تطلق الأدخنة التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، وليس هناك حد لتوافر أشعة الشمس على عكس الوقود الأحفوري.

و على الرغم من أن المركبات الشمسية مكلفة من حيث البناء و التشغيل في الوقت الحالي ،إلا أن التكاليف ستنخفض بشكل كبير في المستقبل القريب، حيث أن سعر الألواح الشمسية انخفض بنسبة 70 في المائة في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن ينخفض ​​إلى النصف مرة أخرى على مدى العقد المقبل، ووفقا للمحللين في دويتشه بنك، فإن أكثر من نصف العالم سيكون قادرا على إنتاج الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية .

و سوف تكون هناك عقبات، لأن الظروف الجوية ليست مضمونة دائما، وفي حالة سولار إمبلس فقد تضطر للتوقف لأسابيع بسبب عدم وجود أشعة الشمس،  ولذلك و لجعل الطائرات الشمسية عملية أكثر و حتى يصبح استخدامها في النقل ممكنا في المستقبل هناك حاجة إلى تحسين طريقة تخزين هذه الطاقة عندما لا تكون أشعة الشمس متوفرة.

زر الذهاب إلى الأعلى