صور| العقل المدبر للجيش الإيراني.. “نسخة أكثر تطورا من بن لادن”

لا يعرف الكثير عن قائد فيلق القدس في الحرس الإيراني الفريق قاسم سليماني، حيث تصفه وسائل إعلام بالجنرال الغامض، فيما تشير أخرى إلى أن سلطته مطلقة، لكن يبدو أن تصريحات نسبت إليه مؤخرا حول التغلغل الإيراني في بعض المناطق العربية جعلت اسمه يتردد بشكل متكرر وأثير حوله جدل يصعب تجاهله، إلى أن وصفه موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي بالعقل المدبر للجيش الإيراني، والنسخة الأكثر تطورًا من أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي.

b_skepuwsaaeepu

التحق بفيلق الحرس الثوري الإيراني أوائل عام 1980، وشارك في الحرب العراقية الإيرانية ثم تمت ترقيته ليصبح واحدا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الإيرانية العسكرية المنتشرة على الحدود، وفي 1998 تم تعيينه قائدا لقوة قدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيد، وفي 24 يناير2011 تمت ترقيته من رتبة لواء إلى فريق.

كان للفريق قاسم سليماني حضور قديم في الأنشطة العسكرية الإيرانية؛ ففي الحرب الإيرانية العراقية قاد فيلق “41 ثار الله” (فيلق محافظة كرمان) فضلا عن قيادته الكثير من العمليات العسكرية أثناء الحرب.

اللواء سليماني: الفضل في قوة المقاومة بالمنطقة يعود لسوريا

وتولى أيضا، بأمر من المرشد علي خامنئي، مسؤولية السياسة الخارجية الإيرانية في عدة دول منها: لبنان والعراق وأفغانستان وفلسطين، التي يجري اختيار الكثير من كوادر سفارات إيران فيها من بين ضباط الحرس الثوري الإيراني.

ليس لسليماني اسم معروف في إيران، لكن القيادة العسكرية تعتبره بطلا وطنيا، وتجمعه صور تلفازية قليلة ببعض المسؤولين الحكوميين في المناسبات الوطنية.

screenshot 2015-03-05 09.52.14

وتوصف شخصية هذا القائد الإيراني بأنها جذابة وجريئة، ويقال إنه شخص متمكن في الحوارات، ولم يسئ أبدا في استخدام سلطته.

وقال موقع “بيزنس إنسايدر” إن “سليماني” كان على تواصل مع زعيم القاعدة “بن لادن” خلال عام 1998، أثناء فترة التقارب التي حدثت بين طهران والقاعدة.

rtr4s66l

زر الذهاب إلى الأعلى