فيديو| “70عاما من العمل العربي المشترك”…فيلم وثائقي تزامنا مع القمة

طرحت جامعة الدول العربية فيلمًا وثائقيًا عن نشأة أقدم منظمة إقليمة في العالم تنشأ بعد الحرب العالمية الثانية، والتي سبقت منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية ومنظمة الدول الأمريكية والمجموعة الاقتصادية الأوربية، في الذكرى الـ70 لها، تحت عنوان: “جامعة الدول العربية: سبعون عامًا من العمل العربي المشترك”.

تتوافق ذكرى نشأة الجامعة مع القمة العربية الـ26، المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، بالتزامن مع الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة، مما يتطلب تطوير وتحديث لآليات العمل العربي المشترك تحقيقًا للأهداف التي أنشئت من أجلها جامعة الدول العربية ولضمان الأمن والاستقرار وصيانة الأمن القومي العربي وما يواجهه من تحديات، وفقًا للموقع الرسمي للجامعة.

يشير الفيلم الوثائقي المذاع لمدة 10 قائق، عبر الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية، أن نشأة الجامعة يمثل نقطة إنطلاق مهمة في تاريخ العرب المعاصر، وتجسيدًا لإرادة العرب الجماعية وإطارًا للعمل العربي المشترك، وتأكيدًا لوحدة الهدف والمصير ارتكازًا على وحدة اللغة والدين والتاريخ المشترك وعززها التواصل الجغرافي.

ذكر الفيديو أن الدعوة كانت مطروحة منذ عدة قرون إلا أن فكرة تنظيم واحد يجمع العرب لم يتضح معالمه إلا خلال الحرب العالمية الثانية بفعل متغيرات عربية وإقليمية ودولية، حتى أخذ رئيس الوزراء المصري حينها مصطفى النحاس زمام المباردة، واجتمع مع رئيس الوزراء السوري ورئيس الكتلة الوطنية اللبنانية، للتباحث معهما في القاهرة حول فكرة إقامة جامعة عربية.

بدأت سلسلة من المشاورات الثنائية بين مصر من جانب وممثلي الدول العربية من جانب آخر، مرورًا بانعقاد القمم وتعيين أول أمين للجامعة وما مر من تطورات طوال الـ70 عامًا، وصولًا للقمة الـ26 بحسب “الوطن”.

زر الذهاب إلى الأعلى