كيف رأت صحف العالم المؤتمر الاقتصادي المصري؟

شغل المؤتمر الاقتصادي “دعم وتنمية الاقتصاد.. مصر المستقبل”، الذي عُقد بمدينة شرم الشيخ، أمس ويمتد حتى غدًا، ويستمر على مدى يومي، وسائل الإعلام، ووكالات الأخبار في مختلف بلدان العالم.

لم تخل تغطية الصحف العالمية، التي تناولت المؤتمر، من الهجوم عليه بسبب عدم دعوة بلدانهم إلى المشاركة فيه مثل تركيا، أو التأييد من جانب وسائل الإعلام الروسية، والأمريكية، والبريطانية، والصحف السعودية، والإماراتية وغيرهم.

1

علقت صحيفة “فايننشيال تايمز” على فاعليات المؤتمر الاقتصادي، قائلة: “إن العاصمة المصرية الإدارية الجديدة التي ستنفذ خارج القاهرة سيتم تمويلها بشكل جيد بعد هذا المؤتمر الاقتصادي الناجح”، كما أشارت أن الحكومة المصرية ستكشف في القريب العاجل عن خطة بناء مدينتها الجديدة التي تحتاج مساعدة الطرفين الغربي والعربي.

وذكرت وكالة “نوتيثياس ديل موندو” الإسبانية، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي للمؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، يهدف إلى جذب مليارات الدولارات من أموال الاستثمار الأجنبي.

وقالت الوكالة إن “السيسي” لديه خطة طموحة يسعي من خلالها لتحقيق النمو الاقتصادي. وأبرزت الوكالة تصريح “السيسي” بشأن مواجهة الإرهاب.

2

كما نالت فعاليات المؤتمر اهتمامًا كبيرًا من قبل الصحف الإماراتية والسعودية والكويتية، حيث نشرت عددًا من الموضوعات التي تؤكد على دعم علاقات بلادها مع مصر، كما ذكرت عن حجم الاستثمارات التي أعلنها الشيوخ والأمراء خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن مصر تستعيد الآن عافيتها من الناحية الاقتصادية، حيث بدأت فى جذب الاستثمارات الأجنبية مع انطلاق المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ، وأكدت الصحيفة الأمريكية أن مصر تحاول إعادة إحياء واستعادة صورتها كوجهة جاذبة للاستثمار من خلال القمة الاقتصادية.

3

من جانبها، قالت شبكة “سى إن بى سى” الأمريكية إن تدفق الأموال الأجنبية فى مصر بدأ فى التعافى على الرغم من التوترات السياسية المستمرة، مضيفة: “الاقتصاد المصرى يتمتع فى الفترة الحالية بحالة معتدلة من التعافى فى الوقت الذى تنطلق فيه القمة الاقتصادية فى شرم الشيخ، وهذه القمة تُعتبر محاولة لوضع مصر على الخريطة العالمية للمستثمرين من خلال التأكيد على الإصلاحات التى أسهمت فى تحسين صورة مصر أمام العالم”.

وعلقت وكالة الأنباء الأمريكية “أسوشيتيد برس”، على الاستعدادات التي تشهدها مدينة شرم الشيخ؛ لاستقبال المؤتمر الاقتصادي، المقرر انعقاده بعد ساعات قليلة.

4

وقالت الوكالة، إن المدينة “تظهر في أبهى صورها والأعلام الأجنبية تملئ شوارعها”، والإعلانات الدعائية للشركات العالمية المشاركة مثل “بريتش بيتروليوم” و “البنك التجاري الدولي”.

وأوضحت الوكالة، أن المدينة أصبحت، “تحت قبضة ضباط الشرطة والجيش، حيث انتشرت اللجان التفتيشية في جميع أرجاء المدينة التي ظهرت، اليوم، في بشكل جمالي يليق باستقبال المؤتمر الاقتصادي الذي تسعى مصر من خلاله أن تجني المليارات لتصلح حال اقتصادها المتردي منذ سنوات”.

زر الذهاب إلى الأعلى