لماذا انخفضت نسبة إشغال الفنادق في دبي؟

على الرغم من أن معالم مدينة دبي الشهيرة مثل دبي مول وبرج خليفة و النافورة لا تزال تجذب الآلاف من السياح شهرياً، إلا أن نسبة إشغال الفنادق شهدت انخفاضاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.

وأكد العديد من أصحاب الفنادق أنه على الرغم من أن الطقس لا يزال لطيفاً في دبي، إلا أن معدلات الإشغال انخفضت بنسبة وصلت إلى حوالي 5% خلال شهر فبراير الماضي، وهي أقل بنسبة 2% مما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

و في مذكرة بحثية نشرت يوم الأحد قال بنك الإمارات دبي الوطني إن قطاع الفنادق في دبي، يواجه حالياً موجة من الرياح المعاكسة، مع متوسط ​​إشغال فندقي بلغ 86.2% في شهر فبراير الماضي، وهو أقل بنقطتين مئويتين عما كان عليه في فبراير 2014.

و تضيف المذكرة أن العائدات لا تبدو واعدة في الإيرادات لكل غرفة، وهو مؤشر رئيسي للأداء المالي في قطاع الضيافة، شهد تراجعاً بنسبة 7.7% خلال الشهر الماضي و لا زال يسجل انخفاضاً تدريجياً للشهر التاسع على التوالي.


1461019393

وقال ألبر هل بولكون المدير العام لمجموعة رامادا بلازا جميرا بيتش ريزيدنس ورمادا الشارقة، إنه لاحظ انخفاضاً طفيفاً في نسبة الإشغال في فبراير الماضي، لكن مجموعة أرمادا لا تزال تقوم بعمل جيد في هذا القطاع.

وأضاف بولكون: “إن أحد الأسباب التي أدت إلى تراجع الأعمال في قطاع الفنادق بدبي، هو الانخفاض في أعداد السياح من دول الكومنولث المستقلة، بالإضافة إلى تغيير موعد العطلات إلى شهر مارس في الكويت، و المنافسة من قبل أسواق السياحة في كل من مصر وتركيا.

وقال حبيب خان، المدير العام  لفندق Arabian Courtyard Hotel and Spa إن نسبة الإشغال في الفندق تراجعت عن العام الماضي بحوالي 5%، وذلك نتيجة عوامل عديدة من بينها زيادة أعداد المستثمرين في قطاع الفنادق، وانخفاض قيمة اليورو في السوق الأوروبية، بالإضافة إلى تعافي سوق السياحة المصرية عن الأعوام السبقة”.


Hotel-6

من ناجية أخرى، أرجع محللون تراجع نسبة الإشغال في فنادق دبي إلى زيادة قيمة الدولار مقابل عدد من العملات للدول ذات الأسواق الناشئة، والتي يأتي معظم زوار دبي منها، مما أدى إلى تآكل القوة الشرائية لعدد كبير من الزوار، بالإضافة إلى زيادة أعداد الغرف الفندقية المعروضة في دبي.

و اعتباراً من أول يناير عام 2015، وضع 38 فندقاً جديداً قيد الإنشاء في دبي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 16% على عدد الغرف الفندقية المعروضة في الوقت الحالي، كما ارتفع عدد الغرف الفندقية بنسبة 6.8 % خلال الشهر الماضي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، في حين ارتفع إجمالي الغرف المعروضة هذا العام عن العام الماضي بنسبة 7.8%.


hotel-doble-room
 

زر الذهاب إلى الأعلى