ماذا سيفعل صناع الساعات الفاخرة بعد الكشف عن ساعة أبل؟

بعد الضجة التي أثيرت حول ساعة أبل الذكية التي انتظرها الجميع ، انخفضت أسهم الساعات الفاخرة التقليدية في العالم إلى أدنى مستوياتها في العصر الحديث.

في الصورة مخطط يظهر سعر السهم يوم الجمعة 10 مارس اذار:

swisswatchshares-54ff311dc5b10

و قد صدرت صناعة الساعات السويسرية، حيث تصنع معظم الساعات الفاخرة،  28.6 مليون وحدة في عام 2014، في حين يتوقع المحللون أن تتراوح صادرات أبل من ساعتها الذكية بين 8 مليون و 42 مليون وحدة هذا العام، و رغم أن الجميع لن يتمكن من الحصول على ساعة أبل الذكية الذهبية التي يصل سعرها إلى 17 ألف دولار إلا أن هناك خيارات أخرى أمام المستهلك بأثمان مناسبة.

ولكن، صناع الساعات الفاخرة قلقون، حتى أن تاغ هوير، و هي العلامة التجارية للساعات التي يرتديها سائق “الفورمولا1″ لويس هاميلتون” والتي تعود ملكيتها للعلامة التجارية الفرنسية العملاقة”LVMH”، اعترفت انها ستدخل عالم الساعات الذكية، وتتوقّع إطلاق ساعتها الذكية المرتبطة بالإنترنت أواخر هذه السنة، ويقول “كلود بيفار”، مدير هذه الشركة بالنيابة: “أنا واثق من أن الساعات الميكانيكية السويسرية، التي يتجاوز سعرها 1000 فرنك سويسري لن تواجهها أي مشكلة، في المقابل، بالنسبة للساعات الأقلّ قيمة، تعتبر الساعات الذكية منافسا حقيقيا للساعات السويسرية”.

و تسعى”سواتش”، وهي أكبر صانع للساعات السويسرية كذلك لتغيير خططها، و يقول إيلمار موك، الذي شارك في اختراع ساعة “سواتش” الشهيرة و الذي أنشأ مجموعة أصبحت تملك الآن بعضا من أكبر العلامات التجارية للساعات السويسرية في العالم مثل “أوميغا وتيسو” ،أن مبيعات ساعات أبل يمكن أن تصل إلى 20 أو 30 مليون في السنة، مما سيضع الكثير من الضغط على صناعة الساعات التقليدية والوظائف في سويسرا .
وقد ارتفعت قيمة صناعة الساعات السويسرية في العام الماضي، و بلغت الصادرات في سوق الساعات التقليدية وتحديدا كوارتز، نحو 15 مليار جنيه استرليني، حيث ان سويسرا تنتج حوالي 26 في المائة من الساعات في العالم وِفق تقديرات محللي باركليز .

السيناريو الأسوأ هو أن 20 مليون وحدة من الساعات الذكية تعني انخفاضا بنسبة 25 في المائة من مبيعات ساعات الكوارتز التي تعتبر أثمانها في المتناول نوعا ما بينما الساعات الفاخرة لن تتأثر وِفق محللي بنك باركليز .
و يعرف سوق المنتجات الفاخرة ضغطا كبيرا بسبب تباطؤ المبيعات في أوروبا حيث النمو الاقتصادي ضعيف، فضلا عن الأسواق الناشئة مثل الصين التي لا تساعد المجموعات الفاخرة الكبيرة، بالإضافة إلى تأثيرأبل ووتش.

في الصورة الثانية وثيقة تبين اليوم الأخير من التداول في عام 2013 و 2014.

swisswatchyear-54ff3013b40a7
ملاحظات المخطط: مخطط واحد يقوم على إغلاق وسعر السهم يوم الجمعة في وقت بيكسل 10 مارس اذار. ويستند على الرسم البياني الثاني على وثيقة في اليوم الأخير من التداول في عام 2013 و 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى