10 علامات تجارية عالمية بدأت كمنتجات للجيش

كشف موقع “بيزنس إنسايدر” عن العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم والتي بدأت كمنتجات للجيش أو صُنعت أثناء فترات صراع.

1

1- بدأ إنتاج سيارات “جيب” في عام 1941 وذلك لخدمة أغراض عسكرية، حيث أصبحت سيارات الدفع الرباعي الجيب “ويليز إم بي” الأكثر استخداماً بواسطة الجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية.

2

2- اخترعت شركة “مارس” وصفة الحلوى “إم آند إمز” خلال الحرب الأهلية الإسبانية، عندما رأى “فورست إدوارد مارس” الجنود يأكلون قطعا من الشوكولاتة مغطاة بالحلوى التي تمنعها من الذوبان في الشمس.

3

3- تأسست “فودافون” في الثمانينيات كإحدى الشركات التابعة إلى “راكال إلكترونيكس” والتي تعد أكبر منتج للتكنولوجيا اللاسلكية العسكرية المستخدمة بالمملكة المتحدة في ذلك الوقت، كما كانت “راكال” أيضاً ثالث أكبر شركة بريطانية للإلكترونيات.

4

4- يعود تاريخ تأسيس شركة الأزياء البريطانية “أكواسكوتم” إلى عام 1851، وقد صممت معاطف رمادية للحماية من المياه تم استخدامها بواسطة ضباط الجيش البريطاني أثناء “حرب القرم”، وذلك من أجل مساعدتهم على مواجه الأمطار والطين في الخنادق الروسية.

5

5- تعتبر النظارات الشمسية “راي بان أفياتور” من أفضل العلامات التجارية في العالم، ويرجع الفضل في إنتاجها إلى شركة “بوش آند لومب” بتكليف من سلاح الجو بالجيش الأمريكي الذي كان يرغب في نظارات شمسية تساعد على تقليل الشعور بالغثيان والصداع للطيارين عند التحليق عالياً، وتم تقديم النموذج الأصلي منها في عام 1936.

6

6- تم اكتشاف مادة الغراء في عام 1942 بواسطة فريق من العلماء كانوا يبحثون عن مواد لصُنع مهداف للبنادق من البلاستيك لكي تُستخدم في الحرب، إلا أنه تم استبعاد تلك المادة نظراً للزوجتها الشديدة، ولكن في عام 1951 تم إعادة اكتشافها بواسطة “إيستمان كوداك” وبدأ استخدام الغراء كمنتج تجاري في عام 1958.

7

7- نشأت الشركة السويسرية لصناعة السكاكين “فيكتور ينوكس” في عام 1864، وكان مؤسسها “كارل إلسينر” أول مورد سكاكين رئيسي للجيش السويسري.

8

8- تم اختراع المعجون السليكوني بالمصادفة حيث تم التوصل إليه في عام 1940 من قبل أحد المهندسين الذي كان يبحث في تصنيع المطاط الصناعي، فلقد تم خلال الحرب العالمية الثانية تقنين استخدام المطاط في الولايات المتحدة، وطلبت الحكومة من الشركات محاولة صناعة بديل له من أجل تسريع الجهود المثمرة إبان فترات الحرب.

9

9- كان “هوجو بوس” أحد أعضاء الحزب النازي الألماني وفي عام 1928 أصبح المورد الرسمي لأزياء أعضاء منظمات الحزب الاشتراكي الوطني ومن بينها “منظمة شباب هتلر” و”كتيبة العاصفة” وغيرها.

10

10- يرجع السبب وراء اختراع المشروب الغازي “فانتا” إلى الحظر التجاري على استيراد شراب “كوكاكولا” في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، حيث قرر رئيس شركة “كوكاكولا” في ألمانيا تصنيع مشروب جديد يتألف من المكونات المتاحة داخل البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى