فيديو| «ويندوز 10» المجاني.. مزايا مبتكرة تجعله الأفضل حتى الآن

أطلقت «مايكروسوفت» يوم أمس نظام التشغيل «ويندوز 10» في 190 دولة حول العالم، والذي يقدم مزايا حديثة كثيرة، وواجهة استخدام مطورة، ومتصفحا جديدا للإنترنت، مع تقديم التحديث مجانا للجميع خلال عام كامل. وكانت مدينة دبي واحدة من 13 منطقة تم الاحتفال فيها بالإطلاق.

و يشكل «ويندوز 10» عهدا جديدا، ذلك أنه مبني على ردود أكثر من 5 ملايين مستخدم، ويعتبر أفضل «ويندوز» حتى الآن بسبب مستويات الأمن العالية وإدخال تحسينات على برامج «ويندوز ديفندر» و«سمارت سكرين» للحماية من البرمجيات الخبيثة والتصيدية والفيروسات، مع القدرة على التعرف على وجه المستخدم للسماح له بالدخول إلى النظام (اسم الميزة «ويندوز هيلو» Windows Hello) عوضا عن استخدام كلمة سر يمكن سرقتها أو معرفتها بسهولة.

ولن ينافس النظام الأجهزة الجوالة، بل ترى الشركة أنه سيتكامل معها بشكل سلس جدا. وسيساعد النظام الشركات والمؤسسات على الوقاية من الهجمات الإلكترونية المختلفة بفضل منصة تبقي الشركات على اطلاع على أحدث التقنيات والتحكم بوتيرة التحديثات الخاصة بالأجهزة وحماية البيانات والهويات وتشغيل البرامج الموثوقة بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

ويقدم النظام كذلك طابعا شخصيا أكثر وإنتاجية أعلى بفضل القدرة على استخدام آليات مختلفة للتفاعل مع النظام بغض النظر عن الجهاز المستخدم، حيث من الممكن التفاعل باستخدام القلم أو الإيماءات أو اللمس على الأجهزة اللوحية والمحمولة، أو الفأرة ولوحة المفاتيح على الكومبيوترات الشخصية، مع تسهيل التنقل بين التطبيقات بشكل منظم من خلال ميزة «سناب» Snap ووظيفة عرض المهام «تاسك فيو» Task View. هذا، ويمكن التفاعل مع النظام صوتيا باستخدام ميزة «كورتانا» Cortana التي تعتبر المساعد الصوتي الشخصي للمستخدم. ويمكن كذلك استخدام تطبيقات «أوفيس موبايل» على الأجهزة الجوالة (من متجر تطبيقات «ويندوز ستور») للعمل أثناء التنقل، مع القدرة على تسجيل الملاحظات من خلال تطبيق «وان نوت» مسبق التثبيت. يذكر أن الإصدار القادم من «أوفيس 2016» يقدم مزايا تدعم التفاعل مع القوائم والخيارات باللمس بشكل أكثر سلاسة من الإصدارات السابقة.

ويتيح متصفح «مايكروسوفت إيدج» Microsoft Edge تجربة جديدة كليا لتصفح وقراءة المواقع ووضع العلامات ومشاركتها مع الآخرين عبر الإنترنت بسهولة، مع التخلي عن متصفح «إنترنت إكسبلورر» بالكامل لصالح المتصفح الجديد. أما تطبيق «إكس بوكس»، فيسمح للمستخدم بمشاهدة بث اللاعبين لتجارب ألعابهم عبر الإنترنت مباشرة من داخل «ويندوز 10»، بينما تتفاعل وظيفة «كونتينيووم» Continuum مع وضعية الاستخدام العادي أو وضعية اللمس لتغيير شكل سطح المكتب والأيقونات آليا وفقا لذلك. وتقدم تطبيقات الصور Photos والخرائط Maps والموسيقى («غروف» Groove) والأفلام والتلفزيون خيارات كثيرة للترفيه، مع سهولة مشاركة المحتوى مع الآخرين من خلال خدمة «وان درايف» OneDrive السحابية التي تتكامل مع «ويندوز 10» بشكل سلس جدا.

ويقدم «متجر ويندوز» الجديد مكانا موحدا شاملا للحصول على أحدث التطبيقات والألعاب وعروض الفيديو والموسيقى المجانية والمدفوعة. ويدعم المتجر الجديد ميزة «يونيفيرسال ويندوز» Universal Windows لتقديم تجربة متكاملة بين الأجهزة المختلفة التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز 10»، سواء كانت الكومبيوتر الشخصي أم الهاتف الجوال أو الجهاز اللوحي.

ويمكن للمستخدمين الحاليين لنظام التشغيل «ويندوز 7» أو «ويندوز 8.1» التحديث إلى «ويندوز 10» مجانا على دفعات، مع قدرة المؤسسات التي تحمل رخصة متعددة الاستخدام تحديث النظام بدءا من 1 أغسطس (آب). وبالنسبة للمواصفات التقنية المطلوبة لعمل «ويندوز 10»، فيحتاج النظام إلى معالج يعمل بسرعة 1 غيغاهيرتز وذاكرة بحجم 1 غيغابايت (2 غيغابايت لإصدار 64 – بت) وسعة تخزينية تتراوح بين 16 و20 غيغابايت، وشاشة بدقة 600×800 بيكسل. وتجدر الإشارة إلى أن جهاز الألعاب «إكس بوكس وان» ونظارة «هولولينس» HoloLens سيعملان بنظام التشغيل «ويندوز 10» على شكل تحديث مقبل يمكن تحميله من الإنترنت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى