كيف خسر هذا الرجل 14 مليار دولار في 30 دقيقة؟

خسر “لي هيجون” – أحد أغنى رجال الأعمال في الصين – 14 مليار دولار في غضون 30 دقيقة فقط خلال العشرين من مايو/أيار بسبب هبوط سوق الأسهم في ذلك اليوم.

ويمتلك “هيجون” 75%-80% من أسهم شركة “هانيرجي ثين فيلم باور جروب” للطاقة، وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، ارتفع سهم الشركة بنسبة 42% ، كما قفزت القيمة السوقية للشركة إلى ثلاثة أضعافها على مدار الاثنى عشر شهراً الماضية وبلغت 40 مليار دولار، وكانت قرب 39 مليار دولار يوم الأربعاء الموافق 20 مايو/أيار.

وفي جلسة العشرين من مايو/أيار، هبط سهم “هانيرجي” بشكل حاد، وخلال نصف ساعة فقط، فقد السهم حوالي 47% من قيمته مما اضطر بورصة “هونج كونج” إلى تعليق التداول عليه.

وعلى أثر ذلك، خسر “هيجون” 14 مليار دولار على الأقل في هذا اليوم، وتنوعت النظريات حول أسباب هذا الانهيار منها ما ألقى باللوم على عدم ظهور “هيجون” في الاجتماع السنوي لحملة الأسهم، وأخرى نسبت هذا الانهيار إلى روابط التداول بين هونج كونج والصين، وربما كان السببان معاً وراء ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أوامر بيع ضخمة قد أثيرت على سهم الشركة حتى تعليق التداول، كما أن “هيجون” زاد صفقات البيع على السهم قبل يومين من الهبوط الحاد، وهو ما يثير شكوك بشأن التلاعب، ومن المرجح التحقيق في ذلك من قبل السلطات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى