بالصور| أين ولد بوذا؟

هناك الآلاف من المعابد البوذية والأديرة والأبراج البوذية والمعابد المنتشرة في جميع أنحاء آسيا، من الهند إلى كوريا الجنوبية، وكلها أماكن للعبادة والتذكير بمبادئ البوذية، لكن أيا من هذه الجواهر المعمارية لا تحظى بالقيمة الرمزية والتاريخية التي تتمتع بها لومبيني، وهي محافظة على سفح جبال الهيمالايا في سهول تيراي في جنوب نيبال.

فهذه المحافظة تضم واحدا من أربعة مواقع الحج المقدسة لدى 488 مليون من البوذيين في جميع أنحاء العالم، وتمثل هذه المنطقة مهد بوذا، أو الأمير سيدهارتا Guatama  الذي ولد سنة 623 قبل الميلاد من الملك Suddhodhana والملكة مايا ديفي، والذي اعتبر منذ 1997 ضمن مواقع التراث العالمي .

وقد اجتذب لومبيني المسافرين والمصلين لعدة قرون، ففي عام 249 قبل الميلاد زار الإمبراطور الهندي أشوكا المنطقة وترك هدية لبوذا و هي أربعة من الأبراج البوذية وعمود الحجر مع تمثال حصان على القمة، و بعد فترة من الإهمال، تم اكتشاف الموقع في عام 1896 من قبل عالم الآثار الألماني ألويس انطون و تم الإعتراف به فيما بعد باعتباره مسقط رأس بوذا استنادا إلى تحليل البقايا الأثرية.

download

اليوم  يحرص أكثر من 400،000 مسافر على زيارة الموقع المقدس في كل عام، و التجول بين أنقاض الأديرة القديمة والأبراج البوذية، ولتكريمه يسير الزوار في اتجاه عقارب الساعة حول الأبراج البوذية أشوكا وعمود الحجر، و يستكشفون معبد المايا ديفي حيث يعتقدون أن الملكة وضعت بوذا هناك، ويحرصون على الاستحمام في بركة مجاورة مسبقا.

وفي أبريل أو مايو من كل عام خلال أول شهر كامل من Vaisakh، يستمر مهرجان بوذا جايانتى يوما واحدا، و يجذب الآلاف إلى المنطقة للاحتفال بولادة بوذا ، والتنوير والموت من خلال الصلاة والتأمل.
و بالإضافة إلى كونه موقع حج مهم للبوذيين، يجذب لومبيني أيضا الآلاف من الناس من مختلف الخلفيات والطوائف، تماما مثل كاتدرائية القديس بطرس في مدينة الفاتيكان، و أنكور وات في كمبوديا، ومسجد السلطان أحمد في تركيا، لكن ما الذي يدفع المسافرين لزيارة المراكز الدينية من الديانات التي ليست خاصة بهم؟

لمعرفة الجواب، استخدم الباحثون من جامعة ولاية أريزونا (ASU) لومبيني كمثال في دراسة أجريت في عام 2013، و شملت الزوار على مدار السنة للتعرف على ما دفعهم لزيارة مسقط رأس بوذا.

download (1)

 

وقال كبير الباحثين الدكتور جيان P Nyaupane، أستاذ مشارك في كلية جامعة ولاية أريزونا من موارد المجتمع والتنمية، أنه مهتم في فهم دوافع الأشخاص من مختلف الأديان لزيارة نفس المواقع، ووفقا للتقرير، فإن العديد من الهندوس والمسيحيين الذين شملهم الاستطلاع يزورون لومبيني لأنهم وجدوا البوذية مشابهة لما يؤمنون به، و يعتقد العديد من الهندوس، على سبيل المثال أن بوذا مستنسخ من فيشنو، وهناك الكثير من المسيحيين، من ناحية أخرى، يرون أن البوذية لا تتعارض مع معتقداتهم.

download (2)

وكانت دراسات سابقة نشرت في عدد أغسطس 2009 من مجلة التراث و السياحة خلصت إلى أن الأشخاص يسافرون إلى الأماكن المقدسة لأربعة أسباب رئيسية: لشهرتها العالمية مثل مواقع التراث العالمي، أو لأنها تتميز بعمارة مثالية مثل ساجرادا فاميليا، أو لأنها ترتبط مع أشخاص أو أحداث مشهورة مثل كاتدرائية سانت بول وحفل الزفاف الملكي، وهناك أيضا عنصر الروحانية، حيث أن الكثير من الناس يجدون السلام الداخلي في زيارة الأماكن الثقافية والدينية.

download (3)

و على بعد 2.1km من معبد مايا ديفي يوجد متحف لومبيني المليئ بالقطع الأثرية البوذية والصور الفوتوغرافية، كما أن هناك العديد من المعابد والأبراج البوذية التي شيدت من قبل الدول في جميع أنحاء العالم تكريما لبوذا، مثل معبد ميانمار الذهبي، و دير تايلاند الرخامي الأبيض المزخرف للملكية التايلاندية البوذية، على غرار معبد فات كووك تو  في فيتنام مع التنين على السطح، و “Lotus Stupa” لوتس ستوبا في ألمانيا مع الرسوم الجدارية الملونة المتمثلة في تعاليم بوذا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى