هل تستحق خدمة أبل للموسيقى أن ندفع المال للحصول عليها؟

بعد ثلاثة أشهر من بدء تجربة خدمة أبل للموسيقى حان الوقت لتقييم الخدمة من طرف مستخدمي الخدمة المنافسة سبوتيفاي،
كما أن عليهم أن يقرروا ما إذا كانت الخدمة تستحق دفع مقابل للحصول عليها، وسوف يستند القرار على ما توفره الخدمة رغم أن أبل اعترفت بأن هذه الأخيرة تحتاج إلى تحسين في مجالات أخرى، فماهي سلبياتها و إيجابياتها؟
6f5f5eae-fe7a-4a28-bda5-60c066a7f841-1020x732
التفاصيل الأساسية
يحتوي التطبيق على نظام يستخدم القائمين على المكتبة من البشر بالإضافة إلى حلول حسابية يجريها الكمبيوتر لاقتراح أغاني، وهو متاح لأجهزة PC و الماك  كجزء من برنامج اي تيونز، ولأجهزة iOS في تطبيق الموسيقى الذي يمكن تحميله، وسوف يكون متاحا لأجهزة أندرويد في وقت لاحق هذا العام.
ومثل باقي الخدمات المنافسة، فإن أبل للموسيقى هي عبارة عن مكتبة للموسيقى و الأغاني، يمكنك ترتيبها وِفق المغنين و العناوين، كما أنها تقدم قنوات راديو إنترنتية مختلفة ، أبرزها Beats 1 ، وهي التي يقدم فيها مجموعة من الخبراء والمبدعين في ٣ استدويوهات بين لوس أنجلوس ، نيويورك ولندن مع الثلاثي (Zane Lowe – Ebro Darden – Julie Adenuga)، بالإضافة إلى قنوات راديو أخرى تبث أغاني حسب أنواع موسيقية مختلفة، ويمكنك تجاوز الأغاني التي لا تعجبك فيها بضغطة زر وبعدد لا نهائي.
bbefc0f9e559ca66688744c8ea21ed07-795x315
الجانب التسويقي
 أما الجانب التسويقي فإن أبل تقدم أحدث ألبوم لتايلور سويفت 1989 باعتباره تدفقا حصريا، كما أن الإصدارات الجديدة من دكتور دري ودريك تعرض لمدة أسبوع أو اثنين على الخدمة قبل أن تظهر على الخدمات الأخرى المنافسة.
ورغم أن أبل تتجنب كلمة “اشتراك” ، إلا أن الخدمة ستكلف 15 دولار في الشهر لشخص واحد، أو 22 دولار  لخطة الأسرة Family Sharing التي تغطي ما يصل إلى ستة أشخاص، كما أن بعض العناصر، بما في ذلك Beats 1 متاحة مجانا لغير الأعضاء الذين يسجلون الدخول باستخدام معرف أبل.
NvKAZLkaRbGK5eTcwUOr_applemusic-1
استكشاف الموسيقى
يمكنك البحث عن الألبومات والأغاني على أبل للموسيقى، وكذلك إضافتها إلى قوائم التشغيل الخاصة بك وتنزيلها، ومثل باقي منافسيها، فهي تقدم أيضا الموسيقى القديمة والجديدة التي قد ترغب في الحصول عليها.
ويحتوي التطبيق على قسمين الأول تحت مسمى “الجديد” حيث ستجد مسارات جديدة وألبومات، وأشرطة الفيديو والموسيقى والاقتراحات الترويجية الأخرى، بالإضافة إلى قوائم التشغيل التي جمعت من قبل فريق أبل، أما الثاني فهو “For You” التي تضم اقتراحات موسيقية يفترض أنها ستنال إعجابك وترضي ذوقك.
d4d98c78-00c4-4f5d-98fe-386749803b51-620x372
خوارزميات العمل
هذه الخوارزميات هي التي تقترح على المستخدم لوائح موسيقية وألبومات على أساس قائمته التي جمعها و أيضا عاداته في الاستماع و تفضيلاته التي يجمعها التطبيق ليقدمها للمستخدم على شكل اقتراحات، وهذه ميزة كبيرة أيضا لتطبيق أبل حيث يقول مستخدمو سبوتيفاي الذين يستخدمون الخدمة منذ سنوات أن هذه الأخيرة عاجزة عن التعرف على تفضيلاتهم الموسيقية.
زر الذهاب إلى الأعلى