بالصور| العبودية في عالم النمل

عندما نشاهد مجموعات النمل من نفس النوع تتقاتل فإننا قد نتساءل عن سبب القتال و لكننا لا يمكن أن نتخيل أن النمل يقاتل من أجل حريته.
p036ckzb
فغالبا ما نعتقد أن العبودية محصورة على عالم الإنسان و أن ما يسمى بصناعة الرقيق لا يمكن أن يتواجد في عالم الحشرات ولكن يبدو أن هذه الفكرة خاطئة حيث تبين بالفعل أن هناك عبودية في عالم الحشرات و خاصة في عالم النمل.
 ففي عالم يسير وِفق نظام موضوع بعناية تتواجد فيه طبقات من العمال و الجنود هناك أيضا العبيد، ولكن العبودية في عالم النمل قد تبدو متوحشة حيث أنها تنطوي على الكثير من القتل.
p036ckx1
الملكة في عالم النمل عادة ما تختار عشا يتم بناؤه خصيصا لوضع بيضها، ولكن هناك من النمل من يختار عشا لملكة أخرى لمجموعة مختلفة من النمل فيقتل الملكة وكل النمل المتواجد هناك وتنتظر خروج النمل من الشرانق، وفور خروج هذه الأخيرة تعتقد أن الملكة ملكتها لتتحول إلى عبيد، بعد ذلك تضع الملكة بيضها و تتركه للنمل المستعبد الذي يقوم بدوره وهو رعاية البيض و حمايته، ويرتبط العديد من صانعي العبيد ارتباطا وثيقا بالأنواع المضيفة لهم، ويمكنهم تبادل الإشارات الكيميائية التي تشير إلى أن سلفهما مشترك وتم تقسيمها إلى مجموعتين، ولكن هذه الجماعات لا تتزاوج مع بعضها البعض، وتشكل نوعين مختلفين.
p036ckyf
 وفي الأمازون اكتشف الباحثون وجود نمل أطلقوا عليه “النمل المستعبِد” أي الذي يستعبد الآخرين، وفصيلة أخرى أطلقوا عليها اسم “النمل العبيد”. ويختلف النوع الأول عن الثاني قليلا في اللون ولكنه يختلف عنه تماما في نمط الحياة.
p036cl0n
فالفصيلة المستعبدة تنشط في البحث عن نمل عبيد، فهي بحاجة لنمل يخدم أطفالها قبل خروجهم من البيض وبعد خروجهم حتى يكبروا ويصبحوا قادرين على الانطلاق مع كبار النمل من فصيلتهم. وترسل فصيلة الاستعباد رسلها للبحث عن نمل يمكن استعباده، وبعد جهد استخباراتي واف يتم رصد إحدى الفصائل التي يمكن استعبادها. وترجع تلك الفصائل الاستخباراتية إلى فصيلتها لتخبرها بالأمر. وبعد فترة وجيزة تتجه الفصيلة بكامل قواها العددية لتحيط بجحور الفصيلة الضحية. تنتبه تلك الفصيلة وتتخذ مواقف دفاعية لحماية أبنائها الذين لم يخرجوا من بيضهم بعد. وما هي إلا فترة وجيزة أخرى حتى يبدأ الهجوم.

p036cl11

يستأنف النمل المهاجم هجومه بسرعة خاطفة يخترق فيه أجساد الموتى الذين سقطوا ويتجه مباشرة إلى البيض الذي لم يفقس بعد، ويقوم بنقله إلى جحور الفصيلة المعتدية. وبعد فترة وجيزة أخرى يفقس البيض ويخرج النمل في أحضان الأعداء، لكي يعمل في خدمة الفصيلة المعتدية، ويمضي عمره لا يعرف أصله وكيف أتى ولا يعرف مهمة له في حياته سوى خدمة أسياده الذين استعبدوه.

p036ckw3

زر الذهاب إلى الأعلى