بالصور| ما سبب غرابة وجه إنسان الغاب؟

 يتميز ذكر إنسان الغاب البالغ بنواجد ضخمة تجعل وجهه يبدو غريبا مقارنة بإنسان الغاب الصغير في السن، وتعد هذه الميزة صفة محبوبة لدى إناث هذا الحيوان حيث أنها عادة ما ترمز إلى القوة.

E45Y5P Orang utan (Pongo pygmaeus) head portrait of dominant male called Aman. He is the first orangutan in the world to have his eye sight restored . Matang wildlife centre, Sarawak, Borneo, Malaysia, June 2010. Endangered

و عادة ما تنمو الذكور لتصبح أحجامها ضعف أحجام الإناث كما أنها تطور حويصلات ترتبط بالهيمنة، ولكن هذه الصفات يمكن أن تستغرق بعض الوقت قبل أن تظهر، حيث أن إنسان الغاب الذكر قد يحتاج إلى 20 عاما ليطور هذه النواجد مما يجعله يبدو مثل الإناث، كما أنه يبدو أصغر من أقرانه ذوي الوجوه الضخمة.
p036cxyg
وقد حاولت دراسة جديدة شرح سبب تأخر ظهور هذه الخدود الضخمة لدى إنسان الغاب كل هذا الوقت، ولاكتشاف ذلك قام الباحثون بجمع فضلات 16 حيوانا 10 منهم من ذوي الخدود الضخمة بينما 6 كانوا بدونها وكلهم يعيشون في محمية مواس في وسط كاليمانتان في أندونيسيا، وبعد تحليل الفضلات وجد الباحثون أن أولئك الذين طوروا الشفاه الضخمة لديهم زيادة في مستويات التستوستيرون، بينما الذكور بدون هذه الخدود تميزوا بوجود مستويات منخفضة نسبيا من هذا الهرمون.

A18D9B Male orangutan with female and her baby Borneo

ويقول المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة باسكال مارتي من جامعة زيوريخ في سويسرا، أن البحث الذي نُشر في المجلة الأمريكية لعلم الحيوانات يظهر أن تطوير هذه الشفاه يعتمد بشكل كبير على زيادة مستويات الهرمونات الجنسية، ولكن السبب الذي يؤدي إلى هذه الزيادة و هذه النتيجة لازال مجهولا وبحاجة إلى المزيد من البحث.

زر الذهاب إلى الأعلى