أعداد مقاتلي داعش.. بين التهويل والحقيقة

مع تصاعد الحملة العسكرية الدولية ضد تنظيم داعش من الغرب والشرق يتعاظم معها التهويل الغربي لتعداد عناصر هذا التنظيم فمن بضعة آلاف حتى يصل إلى 30 ألفا، لكن في نفس الوقت يتعاظم الشرخ الكاريكاتوري بين تلك الأعداد المفترضة، وخسائر التنظيم الإرهابي بالأرواح، والتي قدرت أخيرا بما يفوق 20 ألف قتيل.

وبدأت إحصاءات جديدة تظهر، أخيرا، بشأن عدد مقاتلي داعش وعدد القتلى منهم في ضربات التحالف الغربي.

ويقول الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة، ريتشارد باريت، في حديث لموقع سكاي نيوز عربية إنه من الصعب تحديد عدد المقاتلين في صفوف داعش بدقة، مشيرا إلى أن آخر الإحصائيات حتى يونيو 2013 تشير الأرقام ما بين 27 ألف إلى 37 ألف مقاتل.

وأضاف أن أعددا كبيرة جاءت من دول مختلفة من شمال إفريقيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق ودول شرق أوروبا.


Mandatory Credit: Photo by REX USA (2642870a) Hayat Boumeddiene, far right Hayat Boumeddiene 'appears in Islamic State film' - 06 Feb 2015 The latest video released by French-speaking Islamic state (ISIS), fighters may be Hayat Boumeddiene, who is believed to have knowledge about the deadly January 9, 2015 attack on a Paris kosher grocery,The video, titled "Blow Up France 2," was released Tuesday and shows an ISIS fighter praising previous attackers in France and calling for new attacks. The video shows a woman standing next to the speaker, wearing camouflage clothing and holding a weapon. French authorities are investigating the possibility this woman could be Hayat Boumeddiene. Her husband, Amedy Coulibaly, killed four hostages January 9 at a kosher grocery in Paris, authorities said. He was killed by police in a rescue and the remaining hostages fled to safety.

وأوضح باريت أن الأشخاص، الذين يلتحقون بتنظيم داعش غالبا ما يكونون جاهزين لفعل أي شيء، مشيرا إلى أن القضاء على معقل داعش في الرقة يتطلب مواصلة التنسيق بين دول التحالف لدحر التنظيم المتشدد.

من جانبه، يقول خبير استخبارات بريطاني إن عدد المقاتلين الأجانب غير السوريين بـ داعش في سوريا والعراق بلغ الآن 31 ألفا.

ونسبت صحيفة “يو إس آيه توداي” للمتحدث باسم التحالف الغربي ضد داعش أنه قتل العام الماضي نحو 15 ألف مقاتل من داعش في سوريا والعراق، وأن العدد ارتفع مع قرب نهاية هذا العام ليصل الإجمالي إلى 23 ألفا.

يذكر أن المخابرات الأمريكية قدرت عدد مقاتلي داعش بنحو 10 آلاف مقاتل قبل عامين أي قبل أن يستولي التنظيم المتطرف على الرقة والموصل ويعلن ما يسمى “دولة الخلافة”، وهذا يعني أن التنظيم المتشدد استقطب نحو 44 ألف مقاتل منذ إعلانه دولته المزعومة وحتى الآن.


isis-army-700x430

زر الذهاب إلى الأعلى