ما هي إجراءات السلامة اللازمة للنزهات الجبلية في الإمارات؟

أعادت بعض الحوادث التي وقعت مؤخراً تسليط الضوء على مسألة السلامة عند التنزه في المسارات والطرقات الجبلية في الإمارات.

ففي 12 ديسمبر الجاري توفي شاب بريطاني لدى سقوطه من جبل جيس برأس الخيمة والذي يعد الأعلى في الإمارات، وفي حادثة أخرى وقعت في 30 أغسطس الماضي توفي شخص آخر من الحرارة والجفاف بعد أن مشى لمسافات طويلة في منطقة جبلية عبر الحدود بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان.

ويقول المتنزهون من ذوي الخبرة إن من الضروري توخي الحذر واتخاذ إجراءات السلامة عند الخروج في نزهات إلى المناطق الجبلية في الإمارات وسلطنة عُمان المجاورة.


ras-al-khaimah-uae-2013-stairway-to-heaven_0131

وفي مقابلة مع صحيفة خليج تايمز، قال أيمن السبيعي مدير مجموعة شعبية للمتنزهين في الإمارات إن من السهل أن تضيع وأنت تسير في المناطق الجبلية بدولة الإمارات.

 

وأضاف السبيعي: “لم يتم وضع علامات للمسارات، والناس يأتون إلى هنا من بلدان عديدة مثل أستراليا وكندا والولايات المتحدة والدول الأوروبية. وهناك خرائط يمكن تحميلها على الهواتف، ولا يوجد عذر لك لتفقد الطريق أثناء النزهات الجبلية في هذه الدول، أما في الإمارات فلا يوجد شيء من هذا القبيل حتى الآن”.

أحذية التسلق
وبالإضافة إلى ذلك، حذّر السبيعي سكان الإمارات الراغبين بالتنزه في المناطق الجبلية من استخدام أحذية غير مناسبة، فالعديد من الأشخاص يرتدون أحذية الجري معتقدين أنها تفي بالغرض، لكن هذا النوع يستخدم للطرقات المسطحة، في حين أن المشي في الجبال يحتاج إلى نوع آخر من الأحذية. كما يجب أن يدعم الحذاء كاحل القدم، فالتواء الكاحل أمر شائع في هذه النزهات، وفي حال عدم استخدم حذاء يدعم الكاحل سيعرض المتنزه نفسه لخطر الإصابة.


4
 

تدريبات خاصة
كما حذر السبيعي المتنزهين من صعود جبل جيس دون امتلاك الخبرة والتدريب اللازم، فالبعض يعتقدون أن التمرين في الصالات الرياضية يمنحهم القدرة على تسلق الجبال، إلا أن هذه الرياضة تحتاج إلى جهد وتمرينات مختلفة.

حقيبة الظهر
وإلى جانب الأحذية الخاصة بتسلق الجبال، أكد السبيعي على ضرورة حمل حقيبة ظهر مناسبة مزودة بحزام على الخصر تمنح المتسلق القدرة على حمل ما يحتاجه أثناء الرحلة مثل المياه والطعام، ويفضل الخروج برفقة مجموعة أو شخص خبير بالتسلق.

المياه
المياه أمر أساسي في الرحلات الجبلية وخاصة في الأجواء الحارة، فهناك دوماً خطر التعرض للجفاف و السكتات الدماغية من حرارة الطقس، ولا بد من تناول كميات كبيرة من الماء أثناء الرحلة.

الإسعافات الأولية
يتعرض المتنزهون في الجبال لمخاطر عديدة كالإصابات ولدغات الأفاعي والعقارب، ولا بد من الحصول على تدريب مناسب للتعامل مع مثل هذه الحالات، والتزود بمواد الإسعاف الأولية وأهمها الضمادات والإيبوبروفين والكثير من الماء والشوارد.


20140627_130019
 

زر الذهاب إلى الأعلى