واتس آب vs فيسبوك ماسنجر vs تيليجرام من الفائز؟

توجد العديد من التطبيقات التي توفر وظيفة المحادثات والدردشة عبر “الهواتف الذكية” ولكن أشهرها “واتس آب” و”فيسبوك” ماسنجر وتيليجرام وعلى الرغم من أن كل تطبيق يقدم نفس الوظائف الأساسية إلا أن هناك نقاط قوة فردية يتخصص بها تطبيق ويتميز بها عن الباقي وسنتعرف هنا على إيجابيات وسلبيات كل تطبيق في مقارنة شاملة لنعرف من الأفضل بينهم.


أولا” تيليجرام


1

مميزاته: يوفر تيليجرام وظيفتين أساسيتين لمستخدميه وهما الأمن والخصوصية، وحتى الآن لم يقترب فيسبوك أو واتس آب من عملية التشفير المعقدة التي يوفرها تيليجرام أثناء المحادثات بين المستخدمين، ومع ذلك فإن واتس آب قد تحسن في الآونة الأخيرة بخصوص هذا الأمر ولكن فيسبوك ماسنجر ما زال بعيدا، ويستطيع تيليجرام أيضا إقامة محادثات سرية بين شخصين مع إمكانية إنشاء رسائل ذاتية التدمير بجانب الوظائف العادية الموجودة في باقي التطبيقات مثل إرسال مقاطع فيديو وصور ومقاطع صوتية وإخطارات.

عيوبه: يحاول تيليجرام منافسة فيسبوك وواتس آب من حيث عدد المستخدمين حيث يبلغ مستخدمو تيليجرام تقريبا 62 مليون مستخدم بينما فيسبوك ماسنجر وصل إلى 700 مليون وواتس آب بلغ 800 مستخدم نشط شهريا، كما أن تيليجرام تفتقر لخاصية الاتصال الصوتي المجاني عكس التطبيقين الآخرين وهذا قد يمنع الكثير من الاعتماد عليه.

ثانيا: فيسبوك ماسنجر


2

مميزاته: من النظرة الأولى يبدو لنا فيسبوك ماسنجر خفيفا وسهل الاستخدام ويتمتع بواجهة رائعة ويخبرك في حالة وجود أصدقائك أون لاين، ويتيح لك الدردشة مع الأفراد وفي مجموعات بجانب إرسال صور وملصقات ورسائل صوتية ومشاركة مكانك مع الآخرين ويسمح أيضا بإجراء مكالمات مجانية مع الآخرين والآن يمكنك تجربة التطبيق بدون حساب حتى على “فيسبوك”.

عيوبه: لا يمكنك التحكم في الإخطارات ولكن المشكلة الأكبر هي الخصوصية والأمان مع فرص للتعرف على موقعك مع تحسن طفيف في عملية التشفير للرسائل عكس التطبيقات الأخرى.

ثالثا: واتس آب


3

مميزاته: خدمة الرسائل الفورية المتاحة بتطبيق واتس آب تعتبر جيدة جدا ويتعامل واتس آب مع رسائل فورية يومية أكثر من رسائل SMS العالمية بأكملها، ويستخدم واتس آب رقم جوالك (ورقم جوال صديقك أيضا) لإنشاء الحساب وإضافة الآخرين عليه عكس فيسبوك، بالإضافة لكل هذا فإن واتس آب يسمح لك بتبادل الفيديوهات والصور والرسائل الصوتية والموقع مع مجموعة ضخمة من الرموز التعبيرية لتضيفها على الرسائل وأخيرا دعمه للمكالمات الصوتية المجانية.

عيوبه: لا توجد به ألعاب خفيفة أو إمكانية استخدام صور متحركة عليه عكس فيسبوك ماسنجر، كما أنك لا تستطيع تسجيل خروج من واتس آب لأنه يعمل برقم جوالك.

النتيجة

لا يوجد تطبيق خاسر وفائز ولكن واتس آب يمتلك معظم المستخدمين ولهذا يمكننا القول بأنه الأكثر ملاءمة بين تطبيقات الرسائل الفورية ومع ذلك فهو ليس مجانيا (التكلفة 0.99 دولار)، ولمن يريد استخدام تطبيق للمحادثات والرسائل الفورية، فننصحه بتجربة واتس آب لأنه يفعل ببساطة كل شيء تريده ولديه مئات الملايين من المستخدمين من كل مكان في العالم.

تعليق واحد

  1. ارجوا ان يكون هناك تحديث للفيس بوك يكون اجمل فيس بوك في العالم ارجوكم ارجوا تحديث من عند متجر play اجمل تحديث في الوجود

زر الذهاب إلى الأعلى